وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بمشاركة سعودية اسرائيلية: مؤتمر دولي نهاية ابريل او بداية ايار القادم لدفع مبادرة السلام السعودية

نشر بتاريخ: 25/03/2007 ( آخر تحديث: 25/03/2007 الساعة: 15:49 )
بيت لحم- معا- ذكرت مصادر اسرائيلية ان وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس ومفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا يعملان هذه الايام على عقد قمة سعودية اسرائيلية علنية نهاية شهر ابريل القادم باعتبارها الطريقة الامثل لدفع مبادرة السلام السعودية قدما .

واقر سولان في محادثات مغلقة بوجود هذا الاقتراح مؤكدا بانه اقتراح اوروبي امريكي مشترك جرى تداوله خلال لقاءه مع وزيرة الخارجية الامريكية .

ونقلت صحيفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية عن محللين سياسيين قولهم ان سولانا ورايس اتفقا فيما بينهما على تقسيم الادوار بحيث يعمل سولانا على اقناع السعودية فيما تسعى رايس الى اقناع اسرائيل لحضور القمة المقترحة .

ويقضي الاقتراح بعقد القمة نهاية شهر ابريل او بداية ايار على ان تحضرها اضافة الى السعودية واسرائيل ممثلين عن اللجنة الرباعية ومصر والاردن ودول الخليج العربي والفلسطينيين بهدف اعادة اطلاق مسيرة السلام على اساس مبادرة السلام السعودية .

ووفقا لتقارير امريكية فان وزيرة الخارجية رايس ستصل يوم الاثنين القادم الى اسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية وتعرض افقا سياسيا محددا تقوم بموجبه مصر والاردن والسعودية بارسال ممثلين عنها لشرح المبادرة العربية .

واشار محللون امريكيون الى ان ضغوطا تمارسها رايس على الدول العربية من اجل احياء المبادرة العربية والقيام بخطوات كبادرة حسن نية اتجاه اسرائيل مثل وقف الدعاية المعادية والتحريض ضد اسرائيل وفتح مكاتب تجاريه في الدولة العربية اضافة الى فتح ممثليات دبلوماسية في دول الخليج واسرائيل واقامة علاقات مشتركة على مستوى منخفض .

وقالت مصادر سياسية اسرائيلية ان اسرائيل وبشكل تقليدي لا تشجع عقد مؤتمر دولي حول النزاع في المنطقة وكانت تفضل استمرار اتصالاتها السرية مع السعودية ودول الرباعية .

واضافت المصادر الاسرائيلية ان هناك امران اساسيان يعيقان عقد القمة الدولية المقترحه اولهما حق عودة اللاجئين والثاني اطلاق سراح الجندي غلعاد شاليط .