وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة البناء والأخشاب في جنين توصي بتشكيل لوبي ضاغط لتطبيق قانون العمل

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 20:08 )
جنين - معا - أوصى العاملون في قطاع البناء والاعمال العمرانية في محافظة جنين، بضرورة تشكيل لوبي ضاغط يسعى إلى تطبيق كافة نصوص قانون العمل الفلسطيني رقم 7 الصادر سنة 2000، وتكثيف الجولات التفتيشية لمواقع العمل في كل المحافظة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها نقابة البناء والأخشاب عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مقر الاتحاد في جنين.

وأكد عضو الأمانة العامة أمين سر النقابة باير سعيد باير على ضرورة توسيع مدى النشاط النقابي الذي تنفذه النقابة والاتحاد العام ليشمل المزيد من مواقع العمل، لأن في القطاع العمالي خروقات كثيرة لقانون العمل الفلسطيني، ولا يلتزم أصحاب العمل بتوفير أدوات الصحة والسلامة المهنية علما بأن القانون قد نص على ضرورة توفيرها وحسن استخدامها.

وأشار باير إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن توجهات وخطة العمل لدى نقابة البناء والأخشاب لعام 2013، وهذه الخطة هي امتداد لتوجهات النقابة الوطنية.

كما وأوضح أن الزيارات الميدانية التي نفذتها النقابة في محافظة جنين تأتي بعد زيادة حوادث العمل في المرحلة الاخيرة، حيث لا يلتزم صاحب العمل بتوفير ادوات الصحة والسلامة المهنية وفي أحيان كثيرة لا يستخدم العامل الادوات حسب الاصول, وان هذا الامر يأتي بالنتائج السلبية على صاحب العمل والعامل على حد سواء.

واستعرض المدرب النقابي رياض كميل ابواب قانون العمل الفلسطيني، مؤكدا ان هذا القانون هو قانون اذا تم تطبيق كافة نصوصه سيؤدي إلى بناء اقتصاد وطني يستند إلى أسس متينة وثابتة.

كما استعرض كميل بعض المواد القانونية التي تمس العامل بشكل مباشر خاصة حق الاضراب والإغلاق حسب القانون , مؤكد على حق العامل في الاضراب شريطة القيام بالخطوات القانونية وان الاضراب في العمل النقابي هو السلاح الاخير الذي يتم اللجوء اليه اذا وصلت الامور الى طريق مسدود .

وذكر كميل بأن حق العامل في مكافأة نهاية الخدمة وحقه في الاجازات وحق المرأة العاملة اصبحت من الأمور المسلم بها وعلى كافة أصحاب العمل التعامل معها بأريحية .