وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشاركون يدعون الى الزام المنتجين والمستوردين بتطبيق المواصفات

نشر بتاريخ: 25/03/2013 ( آخر تحديث: 25/03/2013 الساعة: 12:03 )
الخليل- معا- اوصى المشاركون في ورشة عمل نظمتها مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية حول "دعم المنتج الوطني بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الخليل ومديرية وزارة الاقتصاد الوطني الى ضرورة الزام كافة المنتجين والمستوردين بتطبيق المواصفات والحصول على شهادات المؤسسة.

وشدد المشاركون على ضرورة توفير الامكانيات المادية المطلوبة للمؤسسة حتى تستطيع القيام بدورها الكامل لدعم وتنمية المنتج الوطني، و تطبيق نظام منح الافضلية للمنتج الوطني في العطاءات والمشتريات الرسمية والأهلية لأثره الكبير في دعم المنتج الوطني.

واستعرض م. حيدر حجة رئيس لجنة ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس بعد نقل تحيات وزير الاقتصاد للمشاركين مجالات عمل المؤسسة في اعداد المواصفات ومنح شهادات الجودة والمطابقة وشهادات الحلال وآليات الحصول عليها والفوائد من الحصول عليها وخاصة في مجال زيادة ثقة المستهلك الفلسطيني بالمنتج الوطني المطابق وفتح اسواق جديدة له وخاصة في الدول التي تعترف بشهادات المؤسسة مثل الاردن وبعض الدول العربية الاخرى.

وتحدث حجة خلال الورشة التي جرت في مقر غرفة تجارة وصناعة الخليل تحت رعاية وزي الاقتصاد الوطني عن منح الافضلية للمنتجات الوطنية المطابقة للمواصفات والتعليمات الفنية في المشتريات الحكومية وفي العطاءات الرسمية وذلك تطبيقا للنظام الذي صدر مؤخرا عن الحكومة الفلسطينية بتنسيب من وزير الاقتصاد الوطني.

وأكد حجة على ان المؤسسة تعكف حاليا على وضع نظام لتطبيق المادة (17) من قانون المواصفات الفلسطيني والذي ينص على انه لا يجوز استيراد السلع والمنتجات الى فلسطين ما لم تكن مطابقة للمواصفات ذات الصلة داعياً المشاركين الى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المؤسسة لصالح المنتج الوطني.

بدوره رحب م. محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة التجارية بالمشاركين واكد على دور مؤسسة المواصفات في دعم المنتج الوطني و ضرورة تطبيق المواصفات على المستوردات وعلى المنتجات الوطنية مطالباً بتوفير الإمكانيات اللازمة للمؤسسة حتى تسطيع القيام بدورها في دعم وحماية الاقتصاد الوطني وفي تنمية الصناعة الوطنية وتشغيل الايدي العاملة للحد من البطالة.

من ناحية اخرى بين هيثم ابو ريان وإبراهيم جبارين من مكتب مؤسسة المواصفات والمقاييس في الخليل الى الخدمات التي تقدمها المؤسسة في مجال القياس والمعايرة سواء في المجال الصناعي لضبط اجهزة ومعدات الفحص والقياس وفي المجال القانوني لضبط الموازين وعدادات مضخات الوقود كما تم الاشارة الى الفحوصات الفنية التي تقوم بها المؤسسة وكذلك عمليات الكشف على تمديدات الغاز المركزي وعلى المصاعد وعلى المستوردات.

وقد اشاد عماد الرجوب مدير الجودة في شركة رويال الى تجربة شركته في مجال الحصول على شهادات المؤسسة والفائدة التي تحققت من ذلك. وعلى هامش الورشة تم تسليم شهادة الحلال لشركة المحاريق لإنتاج الحبش المبرد والمجمد حيث تعتبر الشركة الفلسطينية الاولى الحاصلة عليها.