وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة ملتقى الطلبة توقع اتفاقية انطلاق مشروع جائزة الابداع الشبابي

نشر بتاريخ: 25/03/2013 ( آخر تحديث: 25/03/2013 الساعة: 18:22 )
رام الله - معا - وقعت مؤسسة ملتقى الطلبة اتفاقية انطلاق مشروع "جائزة الإبداع للشباب الفلسطيني -الشباب يصنع التغيير ويستحق منا التكريم"
2013، بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية "CRS"، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID"، عبر برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني.

تتضمن فكرة المشروع سبعة مجالات هي القصة القصيرة، الرسم والفنون، الشعر، الفيلم القصير الوثائقي، الكريكاتير، المدونات الشبابية " blogs" الصور، بهدف تعزيز مشاركة الشباب والشابات الفلسطينيين في الحياة المدنية.

وتتضمن الأعمال الشبابية المتقدمة للمسابقة مواضيع قيم المشاركة المدنية والسياسية في المجتمع الفلسطيني وأهمها العدالة والحرية والمساواة وتكافؤ الفرص، ودور المرأة ومشاركتها في المجتمع في مختلف الميادين مع التركيز على قيم المساواة وحقوق النساء في المجتمع الفلسطيني مثل حق العمل والتعليم والصحة والحقوق المدنية والسياسية الأخرى، والحراك الشبابي ودوره في تعزيز وبناء المجتمع وإيصال صوت الشباب ومطالبهم لصناع القرار والمسؤولين.

كما تعطي المسابقة أفضلية للاشخاص ذوي الاعاقة وقضاياهم وحقوقهم المدنية ومشاركتهم الفاعلة في الميادين المختلفة في المجتمع.

وقال المدير التنفيذي لملتقى الطلبة رمزي عودة أن مثل هذه المسابقة ستحفز الشباب والشابات على الانخراط والمشاركة الإبداعية والمؤثرة في المجتمع وإبراز طاقاتهم الإبداعية والانخراط والتعرف على قيم المواطنة والمشاركة المدنية من خلال لغة الإبداع، كما إن تكريم هؤلاء الشباب المبدع واختيار أعمالهم الفائزة سيؤدي إلى إيصال صوت الشباب الفلسطيني إلى صناع القرار والمسؤولين والتأثير على الرأي العام بما يضع أجندات الشباب ومطالبهم على قمة المطالب العامة لاسيما أنها تأتي في سياق إبداعي مؤثر مثل القصة أو الفيلم.

ومن جانب آخر ان هذه الجائزة الإبداعية ستكون فكرة ذات قيمة للتضامن مع الشباب وإعلاء صوتهم وتكريم دورهم في المجتمع في يوم الشباب العالمي في 12 اب بحضور عدد كبير من الحضور الرسمي ومسؤولي القطاع الشبابي وصناع القرار وممثلي القطاع الأهلي والعام والخاص.

وأضاف عودة أن المشروع يهدف إلى تعزيز المشاركة الشبابية في أنشطة الحياة المدنية التي تتيح للشباب الانخراط في قضايا إبداعية لها أولوية المشاركة في المجتمع الفلسطيني مثل قضايا المرأة، الأشخاص ذوي الإعاقة، والمناطق المهمشة وزيادة الوعي العام بحقوق الشباب وتطلعاتهم ما يؤثر على الرأي العام لصالح قضايا المجتمع .

وسيتم تنفيذ المشروع من خلال تشكيل لجنة وطنية متخصصة في الإبداع من أجل تحديد الشروط المعيارية لكل موضوع من مواضيع المسابقة، كما سيتم الإعلان والترويج للمسابقة من خلال وسائل الإعلام المحلية المرئية والمسموعة والمقروءة ومواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى ورش العمل التعريفية للقطاعات المستهدفة.

يشار أن المواقع المستهدفة في المشروع الضفة الغربية والقدس.