وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي يطلع اعضاء التنفيذية والتشريعي على انتهاكات الاحتلال بالأغوار

نشر بتاريخ: 25/03/2013 ( آخر تحديث: 25/03/2013 الساعة: 19:13 )
طوباس - معا - اطلع محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي اليوم الاثنين، وفدا من اعضاء اللجنة التنفيذية والمجلس التشريعي، على معاناة المواطنين بالأغوار الشمالية جراء الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحقهم وأراضيهم ومقدراتهم.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية بالاغوار الشمالية، التقى فيها الوفد الذي ضم عضوي اللجنة التنفيذية عبد الرحيم ملوح وصالح رأفت، وعضو المجلس التشريعي مصطفى البرغوثي، وجمال جمعة منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، ومحمد بليدي رئيس اتحاد النقابات الجديدة، في مناطق الحديدية والمالح ومكحول واستمعوا لمعاناة سكان تلك المناطق جراء ممارسات الاحتلال.

|209832|

وشارك بالجولة اعضاء من لجان المقاومة الشعبية للجدار والاستيطان بالشمال، ومسؤول ملف الاغوار بالمحافظة معتز بشارات.

واستعرض طوباسي واقع المعاناة التي تتجسد بوجود الاحتلال، كعقبة رئيسية في احداث اي تنمية حقيقية ومستدامة في مناطق الاغوار الشمالية، وتعيق قيام المؤسسات الحكومية بواجبها تجاه مواطنيها بتلك المناطق نتيجة سيطرة الاحتلال على 87% من مناطق الاغوار الشمالية، مضيفا ان الاحتلال يسرق ثروات الاغوار من مياه جوفية ومعدنية ويجرف الاراضي الزراعية، ويهدم مساكن المواطنين ويجبرهم على الرحيل تحت وطأة التدريبات العسكرية لقواته.

|209830|

وأضاف طوباسي أنهم في معركة يومية بالأغوار مع الاحتلال من اجل الحفاظ على الارض، وتوفير مستلزمات المواطنين وتوفير العيش الكريم لهم وإفشال مخططات الاحتلال بتهويد المنطقة وافراغها من ساكنيها.

وأوضح طوباسي ان العمل بمناطق الاغوار ضمن ثلاث مسارات رئيسية، تعتمد على تقديم المساعدات الاغاثية الطارئة للمواطنين وتوفير الاحتياجات الاساسية لبقائهم وصمودهم من بركسات وخيم وأعلاف وأغنام وصهاريج مياه، ومواد تموينية وخلايا شمسية، اضافة الى تنفيذ مشروع ترميم 14 بئر لتجميع المياه عرقلت قوات الاحتلال تنفيذ 5 منها مؤخرا.

|209829|

كما اشار طوباسي الى قرب افتتاح عيادة عين البيضاء التي ستخدم سكان الاغوار الشمالية، اضافة للعيادة المتنقلة للمناطق البدوية، وافتتاح مدرسة في ذات القرية لتستوعب التزايد الديموغرافي للسكان، اضافة الى توفير حافلات لنقل الطلبة من المناطق البدوية لأقرب مدرسة على نفقة الحكومة.

وأضاف طوباسي أنهم على المسار القانوني قاموا خلال العام المنصرم باستصدار 113 قرار احترازي بوقف وإعاقة عمليات هدم لمساكن المواطنين، وأخرى لترحيلهم بالتعاون مع المحامي المكلف من مجلس الوزراء لمتابعة هذا الامر، واستطاعوا أيضا ان يحصلوا على اعتراف من حكومة الاحتلال بملكية 1200 دونم من اراضي سهل قاعون للمواطنين الفلسطينيين بعد ان سيُطر عليهم لصالح مشاريع زراعية استيطانية.

وأكد طوباسي على العمل على فضح ممارسات الاحتلال بالجانب الاعلامي، وتنظيم جولات لممثلي وقناصل الدول لدى دولة فلسطين، لإطلاعهم على الانتهاكات الاسرائيلية، مشيرا إلى ان انتهاكات الاحتلال بالأغوار هي جرائم ضد الانسانية تتطلب التوجه لمحكمة الجنايات الدولية لوقفها وردع الة الحرب الاسرائيلية بحق مواطني دولة فلسطين.

|209831|

وأشار رأفت إلى ان هذه الزيارة تأتي في اطار مواجهة مخططات الاحتلال، بتهجير مواطني الاغوار وللإطلاع على معاناتهم، منوها الى ان هذا الامر يتطلب وقفة جدية وتعاون بين مؤسسات الوطن الرسمية والأهلية لتدعيم صمود المواطنين وتثبيتهم بأراضيهم، داعيا بذات الوقت الحكومة الفلسطينية لإعطاء الاولوية للمناطق المستهدفة وزيادة الدعم الحكومي لقطاع الثروة الحيوانية والقطاع الزراعي لسكان تلك المناطق.

بدوره، اكد ملوح ان بقاء المواطنين بالأرض يحتاج الى الوقوف على متطلباتهم وتوفير الدعم اللازم لبقائهم وثباتهم في وجه مخططات الاحتلال، مشيرا إلى ان هذه الزيارة للإطلاع والوقوف على تلك الاحتياجات من اجل حث المسؤولين والمؤسسات الاهلية لتوفير ما يلزمهم من احتياجات.

وأوضح البرغوثي ان الاغوار مستقبل فلسطين، وهي تحدي حقيقي لتجسيد الدولة على ارض الواقع، مؤكدا ان تدعيم صمود المواطنين هو واجب الجميع في مواجهة الوجود الاستيطاني ومحاولات الاحتلال لتهويد الاغوار، مثنيا على صمود المواطنين وثباتهم في اراضيهم رغم كل الانتهاكات الاسرائيلية.

وأشار جمعة الى ان وجود المواطنين في هذه المناطق هو تحد للاحتلال ولمشروعه التهويدي والاستيطاني للأغوار، مشيرا الى ان اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان تتابع ما يجري بهذه المناطق من عمليات ترحيل وتهجير، مشددا على ضرورة تكاثف الجهود الرسمية والشعبية لصد هذه الهجمة الاستيطانية، وتدعيم صمود مواطني الاغوار من خلال توفير مستلزماتهم واحتياجاتهم للبقاء.

|209828|