وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز بديل ينفذ يوم عمل تطوعي ومهرجان تعليمي في مدرسة بنات عورتا

نشر بتاريخ: 25/03/2013 ( آخر تحديث: 25/03/2013 الساعة: 22:12 )
نابلس - معا - نفذ بديل/ المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين اليوم الاثنين الموافق 25 اذار 2013 وبالتعاون مع أهالي قرية عورتا جنوب نابلس ومدرسة البنات الأساسية في القرية، يوم عمل تطوعي لتأهيل حديقة المدرسة وزراعتها بالاشجار وترميم الجدران.

ويأتي هذا النشاط التطوعي ضمن الحملة التوعوية التي اطلقها مركز بديل لرفع الوعي حول التهجير القسري الذي يتعرض له الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل حكومة الاحتلال والمستوطنين، وتحديداً في المناطق المصنفة (ج) حسب اتفاق اوسلو.

وقد شارك في تنفيذ هذه الفعالية، عدد من متطوعي مركز بديل ومتطوعين من قرية عورتا بالاضافة الى عدد من المتطوعين الذين حضروا من جامعة بيرزيت جنباً إلى جنب مع فعاليات قرية عورتا ومجلس اولياء امور الطلبة في مدرسة القرية ومديرية التربية والتعليم في جنوب نابلس.

هذا وقد افتتح يوم العمل التطوعي بكلمة لمديرة مركز بديل نجوى درويش ركزت من خلالها على اهمية اقامة مثل هذه الانشطة في المناطق التي تتعرض لعمليات تهجير وطرد على يد سلطات الاحتلال والمستوطنين، وتحديداً في مناطق الاغوار.

وقالت درويش ان اقامة هذا اليوم التطوعي على اراضي قرية عورتا له اهمية خاصة، اذ ان القرية تتعرض بشكل شبه يومي لمصادرة الأراضي وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية، وان مركز بديل يولي اهتماما كبيرا من خلال حملة مقاومة التهجير القسري التي ينفذها في الضفة الغربية الى المناطق الأكثر تضرراً من سياسة التهجير المستمر.

اما مدير تربية وتعليم جنوب نابلس الاستاذ محمد عواد، فقد شكر من خلال كلمته مركز بديل على تنفيذه لهذا النشاط في مدرسة بنات عورتا، وقال انه يقدر عالياً الدور الذي تقوم به المؤسسات غير الحكومية من خلال شراكتها مع وزارة التربية والتعليم والتي تهدف الى توعية الاطفال الفلسطينيين حول حقوقهم الأساسية.

اما ممثل اولياء امور الطلبة واهالي قرية عورتا حسن عواد، فقال من خلال كلمته ان هذه الانشطة التطوعية التي تنفذ تعيد ارتباط الفلسطيني بالارض، وشكر مركز بديل على اهتمامه بقرية عورتا ومناطق الاغوار.

وقد تخلل الفعالية حفل تفاعلي تعليمي مع الأطفال في القرية تم تقديمه من قبل فرقة عطاء المسرحية وجمعية عطاء الخيرية. حيث ركزت محاور العرض التعليمي على الحقوق الأساسية المنتهكة للشعب الفلسطيني، إلى جانب التعريف بقرارات الشرعية الدولية المختصة في هذا الجانب بالإضافة الى تاريخ يوم الأرض وموقعه في الوعي والتاريخ الفلسطيني.

كما وتخلل الفعالية تنظيف وطلاء لجدران مدرسة بنات عورتا وزراعة الحديقة المدرسية بأكثر من 100 شجرة من مختلف الاصناف، وشارك في زراعة الاشجار حشد من المتطوعين واهالي القرية ومعلمات المدرسة والاطفال.

وقد عبر طاقم التدريس في المدرسة عن سعادتهم بهذا النشاط، واكدوا ان هذا النشاط التطوعي ساهم في تجميل منظر الحديقة في المدرسة وجدرانها الداخلية.