وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة يوحنا بولس الثاني تستقبل طلابا من اليابان

نشر بتاريخ: 25/03/2013 ( آخر تحديث: 25/03/2013 الساعة: 20:24 )
القدس - معا -إستقبلت مؤسسة يوحنا بولس الثاني ضمن مشروع تبادل الطلاب"من أجل السلام" الذي تعقده سنويا مجموعة من طلاب اليابان
تحت رعاية مؤسسة يوحنا بولس الثاني وجمعية أطفال بلاحدود وجمعيةمساعدة أطفال الارض المقدسة اليابانية .

ويهدف المشروع الذي مدته احد عشر يوما الى تعرف الطلاب اليابان على الجمعيات والمدارس والأديرة التي تأثرت بالصراع السياسي .

واجتمع مدير المؤسسة الأب إبراهيم فلتس مع الطلاب اليابان وشكر المسؤولة عنهم هيروكو إينوي على تعاونها الدائم ومساعدة الاجيال على فهم الأوضاع القائمة من خلال برنامج جولة دراسية "Study Tour " .

ورحبت الراهبة فريدا جقمان مديرة مدرسة تيراسنطا للبنات بالطلاب اليابان وكانت محطتهم الأولى في القدس وعرفتهم على مرافقها وايضا على المراحل الدراسية التي يمرون بها الطالبات والمواد واللغات العديدة التي يتعلمونها .

والقى المتطوع رأفت صب لبن معلومات تاريخية حول حي البستان وسلوان في جولة تعريفية، وتبرعت بعض العائلات من مدينة القدس ان تستضيف هؤلاء الطلاب في بيوتهم كنوع من الترحيب ولمعرفة الحياة اليومية.

وزاروا دير راهبات الكومبوني في القدس الذي يحتوي على مدرسة القديسة ماريا للأطفال، وقامت مديرة المدرسة الراهبة جيرمان منكاريوس بشرح وضع المدرسة بعد ان قسم الجدار المدرسة وأثنت على مقدرتها مع طلاب المدرسة على التعايش في هذا الوضع .

وتوجهوا الى بيت المسنين "لسيدتنا أم الأوجاع " بحيث إستقبلتهم الراهبة دومينيك كوايال، وعرضت فيلما وثائقيا عن تاريخ بيت المسنين والخدمات التي يقدمونها لهم، وعن المتطوعين العرب والأجانب والراهبات وبعد تعرفهم على الجوانب الدينية والتاريخية لكنيسة القيامة والبلدة القديمة لمدينة القدس.

وإنطلقوا الى مدينة بيت لحم بزيارة الى مخيم دهيشة، وقام باستقبالهم نزار العيسة مدير مؤسسة إبداع، وزودهم بالمعلومات التاريخية ونسبة السكان الموجودة فيه، وتجولوا في المخيم وأدركوا مدى صعوبة السكن فيه و تناقشوا بموضوع حق العودة.

وزاروا دير عمانوئيل الواقع بجانب الجدار ثم بيت الطفل الإلهي للأولاد ذوي الإحتياجات الخاصة، وقضوا باقي إقامتهم في بيت لحم للتعرف على مؤسسة إفتح - بولس السادس، وملجأ كريش وجامعة بيت لحم كما باتوا مع عائلات مسيحية واخرى مسلمة.

وذهبوا الى مدينة الخليل، واستقبلهم مدير لجنة إعمار الخليلعماد حمدان الذي اوضح لهم الوضع ما بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وزاروا الحرم الإبراهيمي الشريف ومتحف البلدة القديمة في الخليل ومن ثم عادوا الى بيت لحم لزيارة كنيسة المهد وإنطلقوا بعدها الى اراضي ال48.

يشار ان برنامج جولة دراسية "StudyTour" يهدف الى التعرف على السكان المحليين وما يواجهونه يوميا وايضا زيارة الاماكن الأكثر أهميةً في الارض المقدسة ومنها القدس، وبيت لحم، والجليل والخليل، ويتم التبادل بين الطلاب كل عام في اليابان وعام في فلسطين.