وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة في القدس المفتوحة بجنين بعنوان "وقفة مع البنوك الإسلامية"

نشر بتاريخ: 25/03/2013 ( آخر تحديث: 25/03/2013 الساعة: 20:13 )
جنين - معا - نظم فرع جامعة القدس المفتوحة في جنين، بالتعاون مع البنك الإسلامي الفلسطيني، ندوة علمية بعنوان "وقفة مع البنوك الإسلامية".

وحضر الندوة مدير فرع جنين عماد نزال، وحسام الدين عفانة أستاذ الفقه والأصول في جامعة القدس أبو ديس، ورئيس هيئة الرقابة الشرعية في البنك الإسلامي الفلسطيني، وباسم بدر المراقب الشرعي للبنك، وعبد الكريم أبو عرايس مدير البنك الإسلامي فرع جنين، وعدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية في الفرع، وطلبة كلية العلوم الإدارية والاقتصادية.

وافتتح الندوة نزال مرحبا بالحضور وناقلا تحيات رئيس الجامعة يونس عمرو، مضيفا انهم في جامعة القدس المفتوحة يهتمون بعقد مثل هذه الندوات لإيمانهم بأهميتها لموظفي الجامعة وطلبة كلية العلوم الإدارية والاقتصادية، ودورها في تنمية قدراتهم في مجال دراستهم.

وشكر عفانة جامعة القدس المفتوحة على تنظيمها الندوة، مشددا على استخدام كلمة مصرف بدل كلمة بنك، لأن كلمة بنك لها ظلال غير جيدة في نفوس الكثير من الناس، مضيفا أن المصارف الإسلامية جزء صغير من نظام الإسلام، لأن الإسلام منهج حياة للأمة في جميع الجوانب، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية، مشيرا إلى أن الفكرة الأساسية من البنوك الإسلامية أنها لا تتعامل بالربا، وهذا يمكن ملاحظته من خلال الميزانيات المنشورة من قبل البنك.

بدوره، أوضح عفانة الفرق بين الربا والربح، وقال إن الفرق واضح بين الحلال والحرام، رغم عدم معرفة الناس بالأسس التي تقوم عليها البنوك الإسلامية، ولا بد ممن يريد الحصول على معلومات وافية بخصوص البنوك الإسلامية أن يستفتي متخصصا في هذا المجال.