وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة الملتقى المدني تعقد ورشة صحفية حول التغطية الصحفية الاخلاقية

نشر بتاريخ: 25/03/2013 ( آخر تحديث: 25/03/2013 الساعة: 23:39 )
رام الله -معا - شارك خمسون صحفيا من مؤسسات إعلامية مختلفة من جميع أنحاء الضفة في ورشة تدريبية عقدتها مؤسسة الملتقى المدني الدولية في رام الله في الفترة بين 23 و25آذار.

وركزت الورشة على التغطية الصحفية الأخلاقية للانتخابات تمت بالتعاون مع خدمات الإصلاح الانتخابي الدولية "ERIS" وبتمويل من القنصلية البريطانية بالقدس.

وتمحورت تدريبات الورشة في مواضيع حول دور الصحفيين، وتقديم التقارير حول استطلاعات الرأي، ومهارات الكتابة، ووسائل الاعلام الاجتماعية.
وقدم التدريبات مدربون محليون ودوليون من بينهم عماد الهادي من مصر، ومحمد دراغمة، ونبهان خريشة، وهشام عبد الله وعبد الرحيم عبد الله. بالإضافة إلى جلسات التدريب النظرية والعملية التي قدمها المدربون، وأتيح للمشاركين فرصة للاستماع إلى عروض قدمها متحدثون ضيوف من بينهم فريد طمليه منسق وحدة الإعلام في لجنة الانتخابات المركزية، والدكتورة هنيدة غانم مديرة مدار، المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية، وتحدث طمليه عن الاستعدادات التي تقوم بها لجنة الانتخابات المركزية تجاه إجراء انتخابات وطنية.

وقدمت الدكتورة غانم للمتدربين نسخاً من التقرير الاستراتيجي لمدار حول المشهد الإسرائيلي، وأعطتهم الفرصة لطرح الأسئلة حول هذا التقرير وعن مركز مدار وطبيعة عمله.

في اليوم الثالث قام نائب وزير الإعلام محمود خليفة بزيارة التدريب وتحدث إلى المشاركين وقدم لهم معلومات عن فرصتي عمل في إحدى الإذاعات المحلية كانت قد طلبت منه اقتراح مرشحين.

وفي لقاء سابق مع نور عودة الناطقة الرسمية باسم الحكومة الفلسطينية تحدثت للصحفيين الشباب عن تجربتها كامرأة تعمل في مجالي الصحافة والسياسةوعن التحديات التي تواجهها كما ناقشت التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجهها السلطة الفلسطينية،وأجابت على أسئلة المشاركين حول القضايا ذات الصلة مثل تأخير الرواتب والتبعات المترتبة على ذلك.

وقال أحد المتدربين :"لقد كانت هذه تجربة رائعة تعلمنا منها الكثير ومن المهم بالنسبة لنا الحفاظ على استمرارية التعلم وتغذية معارفنا حول كيفية تطبيق ما درسناه في الجامعة في واقع العمل يوما بعد يوم كصحفيين. نأمل المشاركة في المزيد من مثل هذا التدريب في المستقبل .

واختتم محمد أبو دياب مدير مؤسسة الملتقى المدني التدريب بقوله يسعدنا أن نرى المشاركة الفاعلة والحماس من قبل المشاركين ويسرنا أن نستشعر التزامهم بعملهم وتطورهم الشخصي كنا نأمل أن يتزين لقاؤنا بحضور المشاركين من غزة، ولكن للأسف فإن إغلاق حاجز إيريز قد حال دون ذلك ونأمل، في الملتقى المدني أن تكون قادرين على مواصلة العمل في هذا المجال وتنفيذ دورات تدريبية أخرى في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.