وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة المحامين بغزة توقع 4 مذكرات تفاهم لدعم الوصول للعدالة

نشر بتاريخ: 26/03/2013 ( آخر تحديث: 26/03/2013 الساعة: 09:21 )
غزة- معا - وقعت نقابة المحامين الفلسطينيين بغزة 4 مذكرات تفاهم مع مؤسسات المجتمع المدني في إطار دعم ثقافة التشبيك والعمل الجماعي، وذلك في قاعة المؤتمرات في مقر نقابة المحامين الفلسطينيين .

وحضر الأستاذ سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب ، و بحضور الأستاذ ابراهيم أبو شمالة نائب مدير برنامج دعم سيادة القانون والوصول للعدالة و م داوود المصري محلل البرنامج، و بحضور الأستاذ زياد النجار أمين سر النقابة ، و الأساتذة علي الدن و أديب الربعي أعضاء المجلس، وممثلي المؤسسات الشريكة.

ورحب بسيسو بالشركاء, مثمنا دور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم مشاريع دعم سيادة القانون و الوصول للعدالة ودعم فكرة التشبيك و التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني، و التى تعزز الملكية الوطنية و الاستدامة لهذه المشاريع , معبرا عن تقديره لتلك المؤسسة التي تعمل من أجل تغيير أوضاع الفئات الفقيرة للأفضل من خلال تعزيز نفاذهم السلس للعدالة ، و تمكينهم قانونيا وصولا للتمكين الاقتصادي و التنمية المجتمعية الشاملة.

وعبر بسيسو عن سعادته بتوقيع مذكرات تفاهم تكرس التعاون و الشراكة مع كل من جمعية المستقبل لرعاية ضحايا العنف ، وجمعية مخاتير فلسطين الخيرية ، حيث من المنتظر أن تقوم تلك المؤسسات بتنفيذ مجموعة من الأنشطة التي من شأنها العمل على ترسيخ مفهوم السلم الأهلي و دعم المصالحة المجتمعية و تعزيز الحلول التصالحية القائمة على الوساطة المرتكزة على أسس القانون و العدالة، مع جمعيات المخاتير و رجال الاصلاح العشائري ، بالإضافة إلى الشراكة مع جمعية الخريجات الجامعيات بقطاع غزة، التي تأتي في سياق النهوض بواقع المحامية و العمل على رفع كفاءتها و صقل مهارتها عن طريق تنفيذ رزمة من البرامج التدريبية تصب في تمكين المحامية و ابراز دورها في المهنة القانونية .

وبين أن الشراكة مع جمعية زاخر فهي تركز على رفع وعي النساء في المناطق الفقيرة و المهمشة بحقوق الميراث، كجزء من توطيد عدالة النوع الاجتماعي.

وثمن أبوشمالة هذه المبادرة الخلاقة من قبل نقابة المحامين للتشبيك و التكامل و اللامركزية, مبيناً انه الدور الذي يليق بالنقابة بحكم موقعها الريادي و المركزي ، مؤكدا على أهمية تلك الشراكات الجديدة و التي تستهدف العمل مع الفئات الأقل حظاً و الأكثر انكشافا على المستوى القاعدي في بيئتها المحلية.

وشكر المختار أبو سلمان المغني نقابة المحامين على شراكتها المستمرة و الجادة مع أطر الفضاء الغير رسمي، و عن تجربة التعاون خلال العام الماضي.

وأكد المغني أن تلك الشراكة نجحت إلى حد كبير في جسر الهوة المصطنعة بين القضاء الرسمي و القضاء العرفي، من خلال دعم ثقافة السلم الأهلي و تعزيز الوساطة المجتمعية المستندة إلى مبادئ العدالة وحقوق الإنسان، و هو الأمر الذي أكده أيضاً المختار عز المصري من جمعية مخاتير فلسطين.
ووقف رجال الإصلاح جنبا إلى جنب مع محامي العيادة القانونية في سبيل تعزيز وصول الفئات المجتمعية الهشة للعدالة و حصولها على النصفة العادلة لمظالمها.

وشكرت وداد الصوراني المدير العام لجمعية الخريجات الجامعيات نقابة المحامين ، و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على إتاحة الفرصة للشراكة و التعاون.

وأكدت على عزم الجمعية في أن لا تدخر جهدا في سبيل دعم المحامية الفلسطينية من خلال تقديم برنامج تدريبي مميز يصقل مهاراتهن و يعزز من مكانتهن في دعم سيادة القانون و الوصول للعدالة.

و من جانبها أعربت انعام حلس رئيس مجلس ادارة جمعية زاخر عن سعادتها بهذه الرؤية العملية المنفتحة للشراكة مع المؤسسات القاعدية.
و أكدت على حاجة النساء في المناطق البعيدة و المهمشة لمثل تلك المبادرات و لمن يقدم لهن العون و التوعية القانونية لهن لكي يستطعن المطالبة بحقوقهن و أن يحظين بالكرامة الإنسانية.

جدير بالذكر أن هذه الاتفاقيات تندرج ضمن مشروع " محامون من أجل الوصول للعدالة و مد الحماية القانونية للفئات الأقل حظا في قطاع غزة – بنيان " الذي تنفذه نقابة المحامين الفلسطينيين بدعم و تمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي يتضمن طيف واسع من الفعاليات النوعية أهمها الاستمرار في تزويد خدمات العون القانوني للفئات الهشة، كما يعمل المشروع على رفع كفاءة المحامين و المحاميات إسهاما في دعم جودة الممارسة المهنية ، كذلك العمل على إيجاد و تهيئة البيئة الممكنة من الوصول للعدالة عبر دعم آليات الرقابة على أداء أجهزة سيادة القانون و إطلاق حملات المناصرة لقضايا المجتمع القانونية.