وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني يختتم دورة تدريبية في مجال الحق في السكن والأرض

نشر بتاريخ: 26/03/2013 ( آخر تحديث: 26/03/2013 الساعة: 13:54 )
غزة-معا- اختتمت وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أعمال دورة تدريبية في مجال الحق في السكن والأرض والملكية وسبل الإنصاف القانوني بالتعاون مع جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية).

وعقدت الدورة في قاعة جمعية تنمية الشباب في خزاعة في محافظة خان يونس، في الفترة الواقعة بين 24 - 25/3/2013، واستمرت لمدة يومين متتاليين، بواقع 10 ساعات تدريبية. شارك في أعمال الدورة 27 مشاركاَ ومشاركةً أعضاء وعضوات في اللجان الزراعية التابعة للجمعية في المنطقة الشرقية من محافظة خان يونس ( عبسان الكبيرة، عبسان الصغيرة، بني سهيلا، خزاعة).

واشتمل البرنامج التدريبي للدورة على: الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، بمكوناتها الثلاث (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية)، الحق في السكن والأرض والملكية في القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، قانون الأراضي الفلسطيني وأسباب الملكية وطرق إثباتها، سبل الإنصاف القانوني لضحايا انتهاكات الحق في السكن والأرض والملكية، والتحديات التي تواجه أعضاء اللجان الزراعية في عملهم.

وأشرف طاقم من المدربين المتخصصين من داخل المركز على إدارة الجلسات التدريبية، تمثل في: بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب، د. فضل المزيني، باحث في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأحلام الأقرع، المحامية في وحدة المساعدة القانونية.

وأكد بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب أن هذه الدورة جزء من الجهود التي يبذلها المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان على المدى الطويل من أجل تعزيز حماية الحق في السكن والأرض والملكية في المجتمع الفلسطيني، وتطوير قدرات الجان الزراعية في مجال الوصول إلى العدالة.

وأضاف الأقرع أن هذه الدورة جزء من مشروع يستمر لمدة 9 شهور، بدعم من المجلس النرويجي للاجئين، تحت عنوان تحسين فرص الوصول للعدالة.

وثمن المشاركون والمشاركات الجهود التي يبذلها المركز والرامية لنشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني. وأكدوا على مساهمة الدورة في رفع وعيهم بأهمية الحق في السكن والأرض والملكية، الأمر الذي يساهم في حل الإشكالات التي تنشأ نتيجة التنازع على ملكية الأراضي في وسط المزارعين، وأوضحوا أن الدورة تميزت بموضوعاتها، رغم قصر مدتها. وطالبوا باستمرار عقد مثل هذه الدورات لتطال أخريات وآخرين.

وفي النهاية تم توزيع شهادات المشاركة في الدورة على المشاركين والمشاركات.

وكان المركز قد نظم دورة مماثلة خاصة بأعضاء وعضوات اللجان الزراعية في محافظة دير البلح. عقدت الدورة في مقر جمعية تنمية الشباب في مدينة دير البلح في الفترة 10 – 11/2/2013، واستمرت لمدة يومين متتاليين، بواقع 10 ساعات تدريبية. وشارك في أعمالها 20 مشاركاً ومشاركةً.