وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الازمة الاقتصادية الامريكية قد تؤثر على الدعم العسكري لاسرائيل

نشر بتاريخ: 27/03/2013 ( آخر تحديث: 27/03/2013 الساعة: 16:19 )
بيت لحم - معا - تبحث اسرائيل مع الولايات المتحدة الامريكية قريبا اتفاقية جديدة للدعم العسكري الامريكي لاسرائيل، وسط تخوفات اسرائيلية أن تؤثر الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الولايات المتحدة على هذا الدعم وفقا لما نشره اليوم الاربعاء موقع صحيفة "معاريف".

وأضاف الموقع ان المباحثات التي ستبدأ قريبا بين الجانبين تهدف من خلالها اسرائيل لزيادة الدعم العسكري الامريكي لها بالرغم من الأزمة الاقتصادية، وستحاول البحث عن تزويدها بأدوات قتالية مختلفة أقل تكلفة في الوقت الذي ستحاول طلب تزويد اضافي من الطائرات المقاتلة "F-35".

وأضاف الموقع أن اسرائيل والولايات المتحدة وقعتا على اتفاقية للدعم العسكري عام 2008 والتي تنتهي مع بداية عام 2018 أثناء ولاية جورج بوش الثانية، ويصل اجمالي الدعم الامريكي خلال هذه الفترة الى 30 مليار دولار، بزيادة سنوية تصل الى 50 مليون دولار، وسيصل الدعم العسكري لعام 2013 الى 3,2 مليار دولار.

وقدّرت مصادر اسرائيلية ان الدعم العسكري الامريكي يصل الى 20% من ميزانية الجيش الاسرائيلي السنوية، ومع ذلك فأنها تتخوف من حدوث تقليص في الدعم بسبب الأزمة الاقتصادية، والذي قد يصيب مشاريع تصنيع عسكرية مشتركة اسرائيلية امريكية، والحديث يدور عن تطوير منظومة الصواريخ الاعتراضية لصواريخ القسام قصيرة المدى، ومشروع الصاروخ الاعتراضي "حتس 3".