وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخضري يطالب القمة بالعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر

نشر بتاريخ: 27/03/2013 ( آخر تحديث: 27/03/2013 الساعة: 17:20 )
غزة - معا - دعا النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار رئاسة القمة العربية، العمل على رفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة, وإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وثمن الخضري خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مدينة غزة، حول آخر التطورات المتعلقة بإغلاق المعابر، الدعوات من قطر ومصر للعمل الجاد والدؤوب نحو التوحد الفلسطيني وإنهاء الانقسام.

وأوضح الخضري أن إسرائيل تقوم بتشديد الحصار, مبينا أنها أغلقت معبر كرم أبوسالم منذ سبعة أيام, كما قامت بتشديد الحصار على الصيادين وتقليص مسافة الصيد لهم لـ 3 أميال.

واشار الخضري الى ان العالم الخارجي لا يعي معنى إغلاق المعابر، الذي يمنع دخول الدواء للمرضى, والطعام للأطفال والغذاء للحيوانات والطيور والأسمدة للنباتات, مبينا أن هناك أكثر من ألفي شاحنة محتجزة في الموانىء والمخازن وعلى المعبر، ويدفع أصحابها مبالغ كثيرة كغرامات تأخير, بالاضافة الى أن بعضها تعرض للتلف.

وبين الخضري أن هناك نقص في مواد البناء، وتأخير استكمال مشروعات بسبب إغلاق المعابر, مشيرا إلى نقص توريد المساعدات للأنروا التي تعتمد على كرم أبو سالم لادخال المساعدات ما يؤثر على مليون فلسطيني.

وأكد الخضري على ضرورة تشكيل قوة ضغط على المستوىيين الرسمي والشعبي لإنهاء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 6 أعوام على قطاع غزة, مبينا أن إغلاق المعابر خرق للقانون الدولي.

وأشار الخضري إلى أن توقيت تشديد الحصار تزامن مع الاعتذار الإسرائيلي لتركيا عن ضحايا سفينة مرمرة, مبينا أن الاحتلال يريد أن ينزع فرحة أبناء الشعب الفلسطيني باستجابة إسرائيل للشروط التركية بعد ثلاثة أعوام.

وطالب الخضري تركيا ببذل المزيد من الجهد من أجل رفع الحصار عن غزة, مثمنا دورها وجهود الأمة العربية تجاه القضية الفلسطينية.

وطالب الخضري بفتح كل المعابر التجارية دون استثناء, والسماح بالاستيراد والتصدير عبر هذه المعابر دون أي قوائم ممنوعة, مؤكدا على ضرورة تشغيل الممر الامن بين غزة والضفة لتمكين المواطن من التنقل.

وأكد على ضرورة اعادة بناء مطار غزة الدولي تمهيدا لتشغيله, مضيفا بأن هناك مقترحا يقضي بتشغيل الميناء البحري عن طريق طرف ثالث، وليكن في هذه المرحلة باشراف تركيا على نقل البضائع من ميناء تركيا الى ميناء غزة، مشددا على ان اي تطور سياسي وامني وميداني في المنطقة لا يجب ان يؤثر على المعابر.