وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأغـا يحاضر أمام الدبلوماسيين بمعهد التدريب الدبلوماسي السريلانكي

نشر بتاريخ: 27/03/2013 ( آخر تحديث: 27/03/2013 الساعة: 17:23 )
سريلانكا - معا - القى د. أنـور الأغـا سفير دولة فلسطين لدى سريلانكا والمالديف، عميد السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي محاضرة أمام الدبلوماسيين والموظفين بمعهد التدريب الدبلوماسي السريلانكي، في العاصمة السريلانكية كولومبو، وحضر حوالي مئة مشارك خلال تلك المحاضرة.

وتحدث الأغـا خلال المحاضر التي حملت عنوان " الدبلوماسية و الأوضاع السياسية في دولة فلسطين" عن واقع الدبلوماسية بصورة عامة، وعن الدبلوماسية الفلسطينية بصورة خاصة، وما يربط الدبلوماسية تاريخياً بالقضية الفلسطينية والأوضاع السياسية على الساحة الفلسطينية، ومساهمة الدبلوماسية الفلسطينية في إبراز القضية على المستويين الدولي والإقليمي.

وتناول الأغـا تاريخ القضية الفلسطينية عبر العقود الستة الماضية، وما تعرضت له من مؤامرات حيكت ضد الشعب الفلسطيني، خاصة من قبل المنظمة "الصهيونية" العالمية والحكومة البريطانية في زمن الإستعمار البريطاني، في محاولة لتزوير التاريخ، وإقامة دولة إسرائيل على أراضي فلسطين التاريخية.

وتطرق الأغـا إلى معاناة الشعب الفلسطيني على مدار 65 عاما، في ظل إستمرار الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وما يدفعه من ثمن لذلك الإحتلال، الذي يواصل ممارساته العدوانية بصورة يومية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، في ظل الصمت الدولي على تلك الممارسات الإسرائيلية وخروقاتها للقانون الدولي.

وتحدث عن معنى وقيمة حصول فلسطين على صفة دولة مراقب بالأمم المتحدة، بدعم 138 دولة عضو في الأمم المتحدة، مبيناً أن ذلك الإنجاز قد خلق صحوة دولية جديدة تجاه القضية الفلسطينية، وتعتبر محطة هامة في تاريخ النضال الفلسطيني، من أجل نيل الحرية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي سياق آخر، شارك السفير الأغـا في ندوة أقامتها السفارة ولجنة الصداقة والتضامن السريلانكية مع الشعب الفلسطيني، وذلك في العاصمة كولومبة، بمناسبة يوم الثقافة الفلسطينية، وشارك في الندوة عدد من المسؤولين والمثقفين والكتاب والإعلاميين، وتم الحديث خلالها حول دور الثقافة الفلسطينية في تعزيز صمود أبناء الشعب الفلسطيني أمام الإحتلال.