وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طوباس والاغوار الشمالية يطالب بوقف الانتهاكات الاحتلالية للاغوار

نشر بتاريخ: 27/03/2013 ( آخر تحديث: 27/03/2013 الساعة: 18:01 )
طوباس - معا - طالب محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي، وفدا من "اللجنة الرباعية" بالتدخل العاجل لوقف انتهاكات الاحتلال في مناطق الاغوار الشمالية والكف عن الممارسات والانتهاكات التي من شانها ان تضيق العيش على مواطني تلك المناطق.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ طوباسي لوفد مكتب بعثة اللجنة الرباعية الذي ضم نائب رئيس البعثة مارك سينغلثون ومستشار شؤون الحركة والتنقل د. تيم وليامز، والمستشارة الخاصة كيلي رايت، والمستشار الاعلامي والسياسي عوض دعيبس.

ونقل المحافظ طوباسي لوفد الرباعية قلق المؤسسة الرسمية الشديد للأوضاع التي تعانيها المحافظة جراء الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة والقلق على مستقبل المحافظة لا سيما ان 87% من مناطق الاغوار هي مناطق تحت سيطرة الاحتلال بقرارات عسكرية واستيطانية ومناطق تدريبات عسكرية لقوات الاحتلال.

وأضاف الطوباسي ان الوجود الفلسطيني بالأغوار اصبحت مهددا وان اعداد المواطنين في تناقص مستمر منذ احتلال المنطقة عام 1967، وتعمد قوات الاحتلال بشكل دائم على التضييق على المواطنين ضمن مخطط لتهجيرهم وإجبارهم على الرحيل من اراضيهم وتوسيع رقعة المناطق المصادرة والمستوطنات، مشيرا الا ان الاحتلال يسرق مليار دولار سنويا من الثروات الطبيعية بالاغوار ويحرم المواطنين من ابسط مقومات العيش.

وتابع المحافظ: "المستوطنون ينعمون بخيرات الارض بالأغوار، بينما يعيش مواطنينا بالجحيم ويحرمون من الماء والكهرباء والتعليم والصحة ومن استغلال اراضيهم وزراعتها وبناء منازل تقيهم حر الصيف وبرد الشتاء، اضافة الى التنكيل بهم على الحواجز العسكرية المحيطة بالمحافظة واحتجازهم لساعات تحت حجج امنية واهية."

وشدد المحافظ طوباسي على ضرورة بذل مزيد من الجهد الدولي على حكومة الاحتلال لإزالة هذه الحواجز العسكرية، ووقف الممارسات العنصرية ضد مواطني الدولة الفلسطينية، لتمكين الحكومة الفلسطينية من تقديم واجبها تجاه مواطنيها وفتح الافق لإقامة مشاريع تنموية مستدامة وجلب المستثمرين للمنطقة بعد تهيئة البيئة الاستثمارية الصحيحة في ظل عدم وجود معيقات الاحتلال وتهديداته الدائمة.

واستعرض المحافظ طوباسي الوضع الاقتصادي العام بالمحافظة وخصوصا القطاع الزراعي الذي يعاني من اجراءات الاحتلال نتيجة لإغلاقه معبر بيسان التجاري منذ اكثر من شهر اضافة الى تدمير جرافات الاحتلال للمحاصيل الزراعية خلال تدريبات قواته في اراضي المواطنين.

واشار المحافظ طوباسي الى ان الاحتلال يحد من اداء المؤسسات الرسمية والأمنية لدورها في تقديم الخدمات للمواطنين وحفظ الامن وتطبيق سيادة القانون نتيجة رفضه لتواجد المؤسسة الرسمية والأمنية في المناطق التي يصنفها الاحتلال " ج " بالأغوار الشمالية وغيرها من اراضي الدولة الفلسطينية.

واكد الوفد ان الرباعية والمجتمع الدولي يعمل من اجل احلال سلام حقيقي يحقق للشعب الفلسطيني طموحاته بالعيش الكريم في كنف الدولة الفلسطينية ذات السيادة، مضيفا بانهم يعملون وبتركيز على المناطق المصنفة " ج " لتسهيل حياة المواطنين وتلبية مطالبهم، وبانهم سيحثون الجانب الاسرائيلي لتغيير سياسته وإجراء تسهيلات ملموسة وحقيقة على ارض الواقع والتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني بتلك المناطق.

وشدد الطوباسي ان كرامة المواطن الفلسطيني فوق اي اعتبار بما يضمن تطبيق سيادة القانون والنظام واحترام الانظمة والقوانين وتحقيق العدالة.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع رؤساء مجالس قرى الاغوار الشمالية بردلا وكردلا وعين البيضاء وبحضور مدير الحكم المحلي طارق عمير ومدير عام الشؤون الادارية والمالية حسام دراغمة ومدير دائرة البلديات والمجالس المحلية عبد الله دراغمة.