وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابوصفية يطلع على الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة في مجال البيئة بنابلس

نشر بتاريخ: 28/03/2013 ( آخر تحديث: 28/03/2013 الساعة: 17:51 )
رام الله -معا- قام الدكتور يوسف ابو صفية وزير شؤون البيئة والوفد المرافق له من الوزارة ومدير مكتب وزارة شؤون البيئة في نابلس بزيارة ميدانية لمحافظتي سلفيت ونابلس.

واستهل زيارته لمحافظة سلفيت، وكان في استقباله المحافظ عصام ابو بكر، وبحضور مدير عام الحكم المحلي في سلفيت عبد الكريم سعيد ورئيس بلدية سلفيت د. شاهر اشتية واياد سلامه رئيس بلدية بديا وجمال الديك رئيس بلدية كفر الديك ونافز بركات رئيس بلدية بروقين ورئيس الغرفة التجارية الحاج اياد الهندي، ود. اياد يعقوب المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك، وفي بداية اللقاء رحب المحافظ ابو بكر بالضيوف، مستعرضا الأوضاع العامة في محافظة سلفيت وما تعانيه جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في تلويث البيئة ومصادر المياه وانعكاساته على حياة السكان الذين يتعرضون لموت بطيء جراء المياه العادمة والمواد السامة التي تصب في أراضي المحافظة في وادي المطوي وتمر عبر منازل المواطنين في بلدتي بروقين وكفر الديك.

وأكد أبو بكر ان مواطني هذه البلدات قد ضاقوا ذرعا بهذه المشاكل البيئية لما تسببه من خطورة على صحة وسلامة السكان وخاصة بعد ظهور امراض خطيرة لم تكن معروفة من قبل .

بدوره أكد وزير البيئة ان المستوطنات الإسرائيلية ومخلفاتها تعتبر مصدر التلوث الرئيسي في محافظة سلفيت والتي تأتي ضمن حربها الشرسة التي تشنها بلا هوادة على الأرض والإنسان. واعدا بعد اطلاعه عن كثب على تفاصيل مشكلة التلوث في أراضي المحافظة وحجم المعاناة اليومية للمواطنين في بلدات بروقين وكفر الديك الذين تمر المياه العادمة عبر منازلهم ان يتم انشاء خط ناقل للمياه العادمة في مجرى وادي المطوي يمتد من سلفيت حتى وادي سريدة على ان يتم ربط قرى المنطقة الغربية من سلفيت بهذا الخط في المستقبل ومن ثم إنشاء محطة معالجة عند نهاية الخط، مشيرا إلى انه سيتم تدارس الجدوى الاقتصادية والتكلفة الكاملة للمشروع والقدرة على التنفيذ مع الدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه .

وقد قام الوزير والوفد المرافق له ورئيس دائرة المجاري في سلطة المياه يرافقهم محافظ سلفيت، ورئيس مجلس الخدمات المشترك في المحافظة بجولة في منطقة وادي المطوي وبلدة بروقين وكفر الديك للإطلاع عن كثب المشكلة البيئية على ارض الواقع ومدى الخطورة التي تسببها على صحة وسلامة المواطنين لدراسة الحلول الممكنة .

وبعد ذلك توجه أبو صفية والوفد المرافق له لمحافظة نابلس، حيث كان في استقباله محافظ نابلس ومسؤولة السلامة العامة في المحافظة مي حجاوي، وقد ناقش الطرفان المشاكل البيئية التي تعاني منها المحافظة وخاصة المكبات الإسرائيلية ومحطة معالجة المياه العادمة الغربية، والمشاكل التي تعاني منها قرية قوصين.

ثم التقى الوزير د. يوسف ابو صفية والوفد المرافق له برئيس بلدية نابلس المحامي غسان الشكعة، وبحث الطرفان عدة قضايا بيئية في المحافظة وأهمها حرق النفايات الطبية في المحافظة، ومدبغة الجلود في دير شرف، ومحطة معالجة المياه العادمة الغربية والشرقية، وأشار معالي الوزير الى ضرورة الالتزام بالمعاير الصحية البيئة السليمة لجميع القضايا في المحافظة.

وبعدها توجه الوزير والوفد المرافق له الى كسارة العرندي برفقة م. البلدية، ومكافحة التلوث في بلدة قوصين، للإطلاع على المكان المقترح من قبل البلدية لمصنع فرز النفايات والتأكد من سلامة الموقع وتطابقه مع الشروط والمعاير البيئة.

وبعد ذلك قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة موقع كسارة ابو شوشة المقام على اراضي قرية قوصين الواقعة غرب مدينة نابلس، والمستخدم كمكب للنفايات للمستوطنات الإسرائيلية، حيث شدد على ان الموقع هو من اراضي الدولة الفلسطينية ولا يجوز للاحتلال الاسرائيلي بأي حال من الاحوال بمصادرة واستخدام الاراضي الفلسطينية كمكبات لنفاياتهم، ووعد بان يتم متابعة هذه القضية وفضح ممارسات الاحتلال الاسرائيلي على كافة الاصعدة وخاصة المحافل والاجتماعات الدولية ومؤسسات المجتمع الدولي.