وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إعادة فتح البنوك في قبرص بعد اغلاق دام اسبوعين

نشر بتاريخ: 28/03/2013 ( آخر تحديث: 28/03/2013 الساعة: 17:05 )
قبرص - معا - رويترز- اصطف القبارصة في طوابير أمام البنوك التي عاودت فتح أبوابها يوم الخميس في ظل قيود صارمة على التعاملات تم فرضها لمنع التهافت على سحب الودائع بعدما اضطرت الحكومة لقبول حزمة إنقاذ بشروط قاسية من الاتحاد الأوروبي لتفادي الإفلاس.

كانت البنوك قد أغلقت لنحو أسبوعين مع قيام الحكومة بالتفاوض على حزمة إنقاذ دولية بقيمة عشرة مليارات يورو (13 مليار دولار) هي الأولى من نوعها في منطقة اليورو التي يتحمل فيها أصحاب الودائع خسائر.

وعاد موظفو البنوك للعمل في الصباح الباكر مع نقل الأموال في عربات مصفحة بينما تشكلت طوابير كل منها من عشرة أشخاص على الأقل أمام فروع البنوك في العاصمة.

وقالت السلطات إن القواعد الطارئة التي فرضت للحد من عمليات السحب ومنع التهافت على البنوك ستكون مؤقتة لمدة سبعة أيام في بادئ الأمر لكن خبراء اقتصاديين يقولون إن من الصعب رفعها ما دام الاقتصاد في أزمة.

وأصدرت وزارة المالية قرارا يضع حدا أقصى للسحب النقدي عند 300 يورو يوميا ويمنع صرف الشيكات.

وسيقوم البنك المركزي القبرصي بمراجعة جميع المعاملات التجارية التي تزيد على خمسة آلاف يورو والتدقيق في المعاملات التي تزيد على 200 ألف يورو على أساس كل حالة على حدة. وحظرت السلطات على كل من يغادر الجزيرة حمل أكثر من ألف يورو.

وقال مصدر أمني لرويترز إن المسافرين الذين يغادرون المطارات القبرصية سيتعرضون لمزيد من إجراءات التفتيش. وتلقى الضباط أوامر بمصادرة أي أموال تزيد على حد الألف يورو.