وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بابا الفاتيكان يغسل أقدام معتقلين في روما احتفالاً بـ عيد الفصح

نشر بتاريخ: 29/03/2013 ( آخر تحديث: 29/03/2013 الساعة: 13:45 )
بيت لحم - معا - احتفل البابا فرنسيس بعيد الفصح بطريقة غير معهودة في أحد سجون روما عندما اقدم على غسل أقدام شبان معتقلين بينهم فتاتان وذلك لأول مرة في أجواء طغى عليها الخشوع، على ما افادت اذاعة الفاتيكان.

واختار اسقف بوينوس ايريس خورخي برغوغليو الذي انتخب في 13 اذار/مارس بابا واختار اسم فرنسيس قدوة بقديس الفقراء فرانسيس داسيز نقلا عن وكالات عالمية، تخليد تلك العادة داخل سجن للاحداث في كزال ديل مارمو بضواحي روما، واعلن المدافع عن حقوق المعتقلين ان احدى الفتاتين ايطالية مسيحية والثانية مسلمة صربية.

ويقوم البابا كل سنة بغسل اقدام البسطاء تشبها بالمسيح، فيما قال البابا انه اتى ليقوم بتلك الخطوة "من كل قلبه" "ككاهن واسقف".

وقال إن "المسيح اتى اليكم ليخدمكم، فكروا في ذلك مليا هل نحن حقا مستعدون لنخدم الاخرين"، مخاطبا الفتيان والفتيات الايطاليين وغيرهم من المسيحيين وغير المسيحيين.

واضاف ان "الامر لا يتعلق بغسل اقدام الاخرين كل بل بان نساعد بعضنا"، "فاذا غضبنا على احد، فلنتجاوز الأمر" مشيرا الى العبارة الدارجة بين الشبان الايطاليين "لاشيا برديري".

وتم الاحتفال وسط اناشيد وعزف على الغيتار لكن لم تبث اي صورة منه مراعاة للمعتقلين، وانفردت اذاعة الفاتيكان بنقل كلام البابا.