وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس اتحاد الغرف التركية ووفد تركي اقتصادي يزور اتحاد الغرف الفلسطينية

نشر بتاريخ: 29/03/2013 ( آخر تحديث: 30/03/2013 الساعة: 00:33 )
رام الله -معا-استقبل رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية أحمد هاشم الزغير، رئيس اتحاد الغرف التركية رفعت حصار تشيكي أوغلو ضمن وفد تركي رفيع المستوى بالاضافة الى السفير التركي في فلسطين والملحق التجاري التركي، وكان في استقبالهم رؤساء الغرف الفلسطينية.

وبدأ اللقاء بترحيب رئيس اتحاد الغرف الفلسطينية للسيد حصار والوفد المرافق، مشيدا بالعلاقات المميزة التركية الفلسطينية على كافة المستويات، من جانبه أشاد السيد حصار خلال كلمته بالعلاقات المميزة مع فلسطين ومع اتحاد الغرف الفلسطينية وأشاد بانجازات الاتحاد ونشاطاته المستمرة، كما اعلن السيد رفعت حصار عن انضمام فلسطين الى تجمع تركي أوروبي للاستثمارات المشتركة.

وقال اوغلو، "هناك تجمع يضم شركات تركية واخرى من الاتحاد الاوروبي بهدف جسر الفجوة في مجال الاستثمارات، وقد عملنا على توسيعه ليشمل شركات مصرية وتونسية، والآن ستنضم فلسطين الى هذا التجمع. كان لنا اجتماع مع شركات فلسطينية الشهر الماضي، ونأمل ان تشارك في اجتماعات هذا التجمع".

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، اكد اوغلو استمرار الجانب التركي بالاستثمار في منطقة جنين الصناعية، باعتباره "مشروعا حيويا"، لافتا الى وجود مشاكل تتعلق بالاراضي وهي في طريقها الى الحل. واعرب اوغلو عن ثقته بمستقبل الاقتصاد الفلسطيني، وحتمية مواكبته للاقتصاد العالمي. وقال "المؤشرات التي ظهرت في تقارير صندوق النقد الدولي ايجابية، خصوصا في قدرة الحكومة على ادارة ومعالجة الازمات، والخدمات العامة، والامن، والقضاء، والنمو الاقتصادي، معتبرا ان "الوضع في فلسطين افضل من دول مجاورة".

كما اشار اوغلو الى التقرير الاخير للبنك الدولي، والذي استفاد في الحديث عن القيود الإسرائيلية بصفتها المعيق الأساسي للنشاط الاقتصادي، "واذا حلت هذه المشكلة فان ذلك من شأنه أحداث فرق كبير في الاقتصاد الفلسطيني".

وفي نهاية اللقاء قام رئيس اتحاد الغرف الفلسطينية ورئيس اتحاد الغرف التركية بتيادل الهدايا التذكارية بين الطرفين، ثم توجه الوفد الضيف بعد تناول طعام الغداء يرافقه رئيس اتحاد الغرف الفلسطينية ورؤساء الغرف الفلسطينية لزيارة ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات لقراءة الفاتحة.