وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق ورشة عمل "تمشاية" للشباب اللبناني والفلسطيني بالرشيدية

نشر بتاريخ: 30/03/2013 ( آخر تحديث: 30/03/2013 الساعة: 06:58 )
بيروت -معا- انطلقت ورشة عمل "تمشاية" التي تنظمها الاونروا بالشراكة مع جمعية مسار بين شباب لبنانيين وفلسطينيين، وذلك في إطار مشروع "الكرامة للجميع" الذي أطلقته الأونروا عام 2010 بتمويل من المفوضية الأوروبية (دائرة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية)، ويهدف إلى بناء الجسور بين اللبنانيين والفلسطينيين عبر رسالة اساسية هي "حق كل شخص في العيش بكرامة".

وتستمر الورشة لمدة خمسة أيام في فندق الفنار في صور، يتخللها زيارات لقرى لبنانية ومخيمات فلسطينية هي مخيمي البص والرشيدية وقريتي زبقين وصديقين وقرية لبنانية في المتن الشمالي. تهدف ورشة عمل "تمشاية" الى تلاقي الشباب اللبناني والفلسطيني في جو تنموي ديمقراطي تفاعلي فيه الكثير من التعلّم والتسلية وخدمة المجتمع، والتعرف على بعضهم البعض بشكل مباشر وايجابي.

ويتخلل ورشة العمل حلقات تدريبية تفاعلية ناشطة حول مفاهيم ومهارات عديدة، هي: مهارات التواصل، مهارات القيادة، مهارات حلّ النزاعات، مفهوم المواطنية وحقوق الإنسان، مهارات تقديم انفسنا وعرض أفكارنا أمام الآخرين من أصدقاء ومجموعات شبابية، ومهارات صناعة أفلام فيديو قصيرة على الهواتف المحمولة.

وضمن برنامج اليوم الأول كانت زيارة لمخيم الرشيدية جال خلالها الشباب في المخيم ووضعوا اكليل من الورود على ضريح الجندي المجهول في المخيم وقاموا بزيارة عدداً من المؤسسات وتعرفوا على نشاطاتها.

كما التقى الشباب عضو قيادة أقليم حركة فتح في لبنان يوسف زمزم ، ورئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة الفلسطينية في لبنان ابو احمد زيداني، وامين سر فصائل م.ت.ف. في صور توفيق عبدالله ، وفعاليات شبابية واعتبارية من المخيم وتناقشوا حول أهداف الزيارة وسبل تمتين العلاقة بين الشباب اللبناني والفلسطيني.

وتناول الشباب في نهاية الجولة غذاءً فلسطينياً قام باعداده الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية.