وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كوريا الشمالية تعلن حالة الحرب مع الجنوبية وتهدد واشنطن

نشر بتاريخ: 30/03/2013 ( آخر تحديث: 30/03/2013 الساعة: 14:15 )
بيت لحم- معا - أعلنت كوريا الشمالية عبر وكالة الإنباء الرسمية اليوم " السبت " أنها دخلت رسميا حالة الحرب مع جارتها الجنوبية وان كافة الأمور العالقة بين الدولتين ستعالج وفقا لحالة الحرب المعلنة.

"وصلت حالة اللاحرب واللاسلم السائدة في شبه الجزيرة الكورية إلى نهايتها وان إعلان حالة الحرب مع الجنوب اتخذت بقرار من الحكومة والحزب الحاكم وجهات أخرى " جاء في نص البيان الشمالي .

ومن ناحيتها قالت حكومة كوريا الجنوبية تعليقا على الإعلان الشمالي ان التهديد الحالي ليس بالأمر الجديد ويعكس استمرار النزعة العسكرية التي يتبعها الرئيس الشمالي "كيم جونغ اون" فيما أعلن البيت الأبيض بأنه ينظر لاعلان الشمالية ببالغ الجدية .

وقالت الناطقة بلسان مجلس الأمن القومي الأمريكي " كايتلين هايدن " ان الإعلان الكوري الشمالية لا يعزز محاولات الحفاظ على الاستقرار في المنطقة لكنه ليس بالأمر النادر أن نسمع تهديدات من هذا القبيل والولايات المتحدة على اتصال وثيق بكوريا الجنوبية وهي قادرة على الدفاع عن حلفائها .

وأضافت الناطقة الأمريكية "نواصل اتخاذ خطوات إضافية لمواجهة التهديد الشمالي بما في ذلك زيادة عدد الطائرات المرابطة على الأراضي الأمريكية كما سنواصل متابعة النشاطات الكورية الشمالية بواسطة الرادارات ".

ومن ناحيته قال نائب المتحدث بلسان البيت الأبيض " جويش ارنست " إن الولايات المتحدة تنسق خطواتها ضد شمال كوريا مع الصين وروسيا المتلهفات لإيجاد جل سلمي للازمة ".

ونشرت وكالة الإنباء الكورية الشمالية يوم أمس صورة كتب عليها " الخطة الإستراتيجية لمهاجمة الولايات المتحدة الأمريكية " ظهر فيها الزعيم الشمالي مجتمعا بقادة جيشه وعدد كبير من الجنرالات فما ظهرت على خلفية الصورة خارطة تبين المواقع والمدن الأمريكية الواقعة ضمن أهداف الجيش الكوري الشمالي ".

وتظهر على الخارطة خطوط إطلاق نار تخرج من كوريا الشمالية وتنتهي بمدن أمريكية مركزية مثل واشنطن ، لوس انجلوس ، استون ، جزر هاوي لكن الكثير من التقارير الغربية أشارت إلى احتمالية خضوع الخارطة المذكورة لأعمال " فوتوشوب" ".