وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بفعاليات مختلفة - احياء الذكرى الـ 37 ليوم الارض في جنين وطوباس

نشر بتاريخ: 30/03/2013 ( آخر تحديث: 31/03/2013 الساعة: 00:34 )
جنين - معا - احيت محافظتا جنين وطوباس اليوم الذكرى السابعة والثلاثين ليوم الارض الخالد حيث اختلفت الفعاليات ولكن كان الهدف واحد هو التأكيد على تشبث ابناء الشعب الفلسطيني بأرضه، مطالبين بضرورة ازالة جدار الضم والتوسع والمستوطنات عن اراضي 67، والتأكيد على تمسك الشعب الفلسطيني بثوابته الوطنية.

مسيرة في ام دار الى الجدار
نظمت في قرية ام دار جنوبي بلدة يعبد جنوب غرب مدينة جنين القوى الوطنية بالتعاون مع الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، مسيرة تحت عنوان " تعزيز الصمود" حيث انطلقت المسيرة من ساحة مسجد قرية ام دار الى اقرب نقطة بالقرب من جدار الضم والتوسع الذي التهم المئات من الدونمات لاراضي قرى ام دار والخلجان وبلدة يعبد وطورة الغربية.

وشارك في المسيرة صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطيني وعشرات المواطنين من القرى والبلدات الواقعه جنوب غرب مدينة جنين المتضررة من الجدار، وممثلي القوى والتنظيمات الفلسطينية في محافظة جنين وممثلي المؤسسات الحكومية والاهلية والاطر الشبابية والنسوية وطلبة المدارس والجامعات في محافظة جنين.

ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية واليافطات المنددة بالجدار وبسياسة اسرائيل الاستيطانية، وعند اقرب نقطة قريبة من جدار الضم حيث كان المهرجان الخطابي.

وقال صالح رأفت: يتوحد الشعب الفلسطيني بكل اماكن تواجده من الداخل الفلسطيني وفي الضفة وغزة والشتات في يوم الارض حيث يحيي الجميع الذكرى السابعه والثلاثين لهذا اليوم الخالد، وهو يعلن تمسكه الدائم بالثوابت الوطنية والحقوق المشروعه لابناء الشعب الفلسطيني الذين سيستمروا في كفاحهم ونضالهم من اجل تحرير الارض من الاحتلال الاسرائيلي، وتبييض السجون الاسرائيلية من الاسرى الفلسطينيين حتى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

واشار الى ان الشعب الفلسطيني يؤكد في هذه المناسبة على استمراره في الكفاح من اجل انهاء الانقسام، واعادة الوحدة الوطنية للوقوف جميعا في خندق واحد امام عدو واحد لاحقاق الحقوق المشروعة، مؤكدا انه في خلال الاسابيع القليلة القادمة سيحصل تقدم حقيقي وواضح باتجاه انهاء الانقسام واعادة الوحدة وتشكيل حكومة فلسطينية تمثلها شخصيات مستقلة وصولا الى الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وأكد كلا من عاطف زيدان رئيس مجلس قروي الريان "ام دار والخلجان" وعطا اغبارية الناطق باسم فصائل "م.ت.ف" في جنين وعمر منصور من القوى الوطنية في المحافظة وعبد الله قبها ان الشعب الفلسطيني في ذكرى يوم الارض، متمسك بثوابته الوطنية المشروعه في النضال حتى احقاق الحقوق كاملة غير منقوصة، وانه مستمر في المقاومة الشعبية السبيل الوحيد لتحرير الارض، واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، مستذكرين شهداء يوم الارض الذين استشهدوا قبل سبعة وثلاثين يوما.
|210810|
الاغاثة الزراعية تحيي يوم الارض في قرية عانين
وفي قرية عانين قامت الاغاثة الزراعية بزراعة عشرات الاشجار الحرجية في شوارع البلدة وعشرات اشجار الزيتون في الاراضي القريبة من جدار الضم والتوسع الذي التهم اكثر من عشرة الاف دونم من اراضي عانين بمشاركة مجلس قروي عانين واللجنة الشعبية لمقاومة الجدار ومؤسسات القرية.

وقال د.سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية "ان احياء يوم الخالد ياتي تخليدا لشهداء يوم الارض من ناحية وتتويجا لعشرات المشاريع التي نفذتها الاغاثة الزراعية في مختلف القرى والبلدات الفلسطينية، وخاصة القريبة من الجدار ومن المستوطنات وتعزيزا لصمود المزارعين للحفاظ على الارض الفلسطينية التي هي جوهر صراعنا مع الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين والنواة الرئيسية لاقامة دولتنا الفلسطينية".

فعاليه في عاطوف بمناسبة يوم الأرض الخالد
وفي قرية عاطوف جنوب شرق مدينة طوباس نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية فعالية بمناسبة يوم الارض بزراعة أشجار وإطلاق مبادرة في المنطقة بعنوان "إرادتنا لاتنكسر".

شارك فيها مؤازروا المركز من طمون وطوباس ومجلس قروي عاطوف ونائب رئيس بلدية طمون وأعضاء الهيئة الاداريه لنادي طمون الرياضي.

واكد المشاركون على أهمية العمل في المنطقة من اجل تعزيز صمود الأهالي هناك، حيث تأتي المبادرة التي اطلقت من اجل تعزيز صمود المزارعين في أراضيهم وتشجيع العمل في المناطق المهمشة التي تساهم بدورها في تعزيز الوعي السياسي لدى المواطن في العديد من القضايا، ومنها قضية الأغوار وأهميتها ألاستراتيجيه وضرورة العمل فيها ودعمها.

شبكة شباب تنفذ مبادرة " بالونات الأمل " في قرية نزلة زيد
نفذت شبكة شباب التابعة لمنتدى شارك الشبابي مبادرة "بالونات الأمل" في قرية نزلة زيد المحاذية لمستوطنة شاكيد المقامة على أراضي القرية قرب بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وقال أنس حوشية منسق الشبكة في جنين بأن المبادرة تأتي في سياق أنشطة الشبكة في مرحلتها الثانية "من شاب لشباب"، والتي تهدف إلى مناصرة قضايا مجتمعية مهمشة كما ان الاطفال في هذه الفعالية عبروا عن رفضهم لاستمرار الاحتلال ومستوطناته في السيطرة على أراضي القرية وإحياء ليوم الأرض.

وتخللت فعاليات المبادرة رسم على وجوه الأطفال رسومات تعبر عن انتماء الأطفال لوطنهم وأرضهم، وإطلاق بالونات الأمل من جانب مستوطنة شاكيد، والتي كتب عليها أمنيات الأطفال وأحلامهم المستقبلية بزوال الاحتلال، ورفع الأطفال الأعلام الفلسطينية وشعارات تطالب بالإفراج عن الأسرى من سجون الاحتلال الإسرائيلي.
|210811|
الحملة الشعبية لمقاومة الجدار تحيي الذكرى الـ37 على ارض العقبة
نظمت الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان فعالية وطنية لإحياء يوم الارض على ارض قرية العقبة الغورية في محافظة طوباس، وذلك بمشاركة عشرات من شباب محافظة جنين.

واستقبل الحاج سامي صادق رئيس مجلس قروي العقبة الوفد التضامني وشرح لهم عن معاناة القرية وحجم التحديات التي يواجهها سكان القرية والنضال القانوني لوقف الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة على الارض والانسان في هذه المنطقة.

واعتبر الشباب ان العقبة نموذجاً مميزاً وناجحاً في المقاومة الشعبية، خاصة بعد هذا العطاء المقدم من الحاج سامي صادق رغم اعاقته استطاع ان ينشأ في هذا الحيز الصغير جمهورية نضالية مناهضة للاحتلال الاسرائيلي، حيث تحتوي القرية على مدرسة وروضة ومسجد ومصنع لتغليف الاعشاب ومؤسسة نسوية ودار للقراءة ومسكن للاجانب وجمعية خيرية تعنى بشؤون المهجرين.

وبعد الحوار مع رئيس المجلس القروي وزيارة لمؤسسات القرية والاطلاع على اوضاعها قام الشباب بزراعة 37 شتلة زيتون بمناسبة الذكرى الـ37 ليوم الارض بتبرع من الاغاثة الزراعية، كما وضعت "بوسترات" تذكير بشهداء يوم الارض الذين سقطوا سنة 1976 في فلسطين المحتلة عام 1948: (خديجة شواهنة، حسن طه، خضر خلايلة، خير ياسين، رأفت الزهيري، رجا أبو ريا).

جدير بالذكر الى ان المشاركين مثلوا الفعاليات والمؤسسات في محافظة جنين الى جانب الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، مثل لجنة الجدار الفلسطينية، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، وطاقم شؤون المرأة، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومجموعة الأسرى والمحررين، ومجموعة فلسطين أكبر من الجميع، وشركاء في التنمية المستدامة، واتحاد الشباب التقدمي الفلسطيني، وحركة الشبيبة الطلابية في جامعة القدس المفتوحة، وجبهة العمل الطلابي التقدمية في الجامعة العربية الأمريكية.

القدس المفتوحة في جنين تحيي يوم الارض بفعالية "حملة الوفاء للارض"
أحيت جامعة القدس المفتوحة في جنين، بالتعاون مع مديرية زراعة جنين والإغاثة الزراعية وبلدية جنين، فعاليات ذكرى يوم الأرض الخالد "حملة الوفاء للأرض" بزراعة أشجار حرجية في ساحات الجامعة تحت شعار "غراسنا علم وقيم"، وتسمية الأشجار بأسماء الأسرى القدامى.

وحضر الفعالية المساعد الإداري لمدير فرع جنين عماد صلاح، وأحمد القسام ممثلا عن محافظ محافظة جنين، ومدير نادي الأسير السيد راغب أبو دياك، وممثلون عن المؤسسات الشريكة، وممثلون عن المؤسسات المدنية والأمنية والأهلية والشعبية وأهالي الأسرى، وأعضاء من المجلس التشريعي، وموظفو الجامعة وحشد من الطلبة، وتولى عرافة الحفل رئيس قسم شؤون الطلبة أحمد استيتي.

وافتتحت الفعاليات بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم ومن ثم السلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

وفي كلمة إدارة فرع جنين التي ألقاها أ. عماد صلاح رحب بالضيوف، ناقلاً تحيات د. يونس عمرو رئيس الجامعة ونوابه ومدير فرع جنين د. عماد نزال؛ وأضاف: "إننا اليوم نحيي ذكرى يوم الأرض الخالد الذي تعود أحداثه لتاريخ 30 آذار من العام 1976، عندما صادرت سلطات الاحتلال آلاف الدونمات من الأراضي ذات الملكية الخاصة للفلسطينيين وبخاصة في مناطق (عرابة وسخنين ودير حنا)، وأعلن حينها الفلسطينيون الإضراب العام ووقعت المواجهات وسقط فيها العديد من الشهداء".

وأكد أن هذا النشاط يعبر عن وفاء أبناء الشعب الفلسطيني للأرض الفلسطينية وللأسرى الذين قهروا السجان وأمضوا سنوات عمرهم داخل الأسر لإعادة كرامة وحقوق الشعب الفلسطيني، لذلك أرتأت "القدس المفتوحة" تسمية الأشجار بأسماء الأسرى القدامى تقديرًا لهم. وقدم شكره لكل المؤسسات التي ساهمت في إنجاح هذا النشاط الوطني.

وفي كلمة محافظ محافظة جنين ألقاها بالنيابة عنه أحمد القسام، قال "إن هذا النشاط الوطني يعبر عن مدى تمسك الشعب الفلسطيني بقضية الأرض والأسرى، وتطلع أبناء هذا الشعب لحرية الأسرى الذين ضحوا بحريتهم من أجل تحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة"، شاكرًا إدارة جامعة القدس المفتوحة على هذا النشاط الجماهيري.

يشار إلى أنه بدأت بعد ذلك عملية زراعة 104 شجرات تمت تسميتها بأسماء الأسرى القدامى القابعين خلف القضبان

القدس المفتوحة في طوباس تزرع اشجارا وفاء لشهداء يوم الارض
نظم فرع جامعة القدس المفتوحة في طوباس يومًا لزراعة الأشجار، ضمن حملة "الوفاء للأرض" التي تنظمها الجامعة بمناسبة يوم الأرض. حيث زُرع شارع مستشفى طوباس الحكومي بالأشجار.

وشارك في الفعالية ممثل محافظ محافظة طوباس والأغوار الشمالية ورئيس بلدية طوباس ورئيس بلدية عقابا ومدير فرع طوباس د. نضال عبد الغفور والعاملون في مديرية زراعة طوباس والعديد من العاملين في الفرع ورئيس مجلس الطلبة وعدد من طلبة الفرع، كما شارك في النشاط ممثلو المؤسسات الحكومية والشعبية والأجهزة الأمنية والشرطة الفلسطينية.

وبيّن عقاب دراغمة رئيس بلدية طوباس أن لهذا النشاط أثرًا مهمًّا ومميزًا كونه يأتي تزامنًا ويوم الأرض، مشيرًا إلى أن بلدية طوباس سوف تعمل على العناية بالأشجار طيلة فترة الصيف وأنها تعمل بشكل دائم على تجميل شوارع المدينة

الجامعة العربية الأمريكية تتضامن مع الأسرى بمهرجان خطابي في يوم الارض
أحيى مجلس اتحاد الطلبة وكتلة الوحدة الطلابية في الجامعة العربية الامريكية يوم الأرض، والتضامن مع الأسرى في مهرجان خطابي بمشاركة مختلف الكتل الطلابية في الجامعة.

وخلال المهرجان، قال ممثلو الكتل الطلابية:"ان يوم الأرض في ذكراها السابعة والثلاثون هو تجديد للعهد لنستذكر حقنا التاريخي في يافا وحيفا وعكا، وانه ليس مناسبة للاحتفالات بل هو يوم للتمسك بالأرض وبحقوقنا كشعب فلسطيني، وهو رمزا لصمودنا اليومي رغم ممارسات الاحتلال، وان ما يثبته الأسير سامر العيساوي ورفاقه في كل ثانية تمر بإضرابهم عن الطعام ورفضهم للحلول الهزيلة وللإبعاد القسري وتمسكهم بحقهم في الحرية الى قراهم ومدنهم هو عنوان لهذا اليوم العظيم".

وأضافوا، ان الأسرى يثبتون لنا ان الحياة ليست غذاء الجسد ولكنها غذاء الروح بالكرامة وشرف الهدف وصدق الإرادة، وان الوطن يسري في دمائنا قبل ان يكون أرضا ندوس ثراه، مؤكدين ان ما يسطره اليوم الأسير البطل سامر العيساوي بإضرابه المستمر عن الطعام لأكثر من 250 يوما هو دليل على قدرة المناضل الفلسطيني بمعنوياته العالية على تحدي غطرسة الاحتلال وحبه للحرية التي استشهد من اجلها ياسر عرفات، واحمد ياسين، وأبو علي مصطفى، والشقاقي، وكل المناضلين على ارض فلسطين.

وطالبت الكتل الطلابية في كلماتها القيادات السياسية بالعمل الجاد على إنهاء ملف الانقسام وترك الخلافات الحزبية جانبا، مشيرين الى ان الشعب قد مل من اجتماعات الدوحة والقاهرة وأن القيادات الفلسطينية أصبحت مطالبة بتحمل مسؤولياتها والالتفاف أكثر حول قضية الأسرى والعمل على إنهاء ملفهم بكافة السبل.

كما شجبت الكتل الطلابية، السياسة الامريكية المنحازة تجاه الاحتلال، واستنكرت زيارة اوباما لفلسطين مؤخرا في ظل استمرار بناء المستوطنات ومصادرة الأراضي، وتهويد القدس، وإهمال قضية الأسرى، وقتل الفلسطينيين وتدمير بيوتهم بالسلاح الأمريكي وبالأيدي الإسرائيلية، اضافة الى استعمال أمريكا لحق الفيتو ضد الشعب الفلسطيني لأكثر من 40 مرة في مجلس الأمن.

ودعت الى تكثيف الدعم والفعاليات التضامنية مع الأسرى في الجامعات والمعاهد الفلسطينية التي يشكل فيها جيل الشباب المحور الهام في المسيرة النضالية، وان يكون الحراك الشبابي أوسع لان القضايا الوطنية وعلى رأسها قضية الأسرى أمانة في أعناق الشباب.
|210812|
عرابة تحيي يوم الارض بمخيم صيفي للطالبات
وفي بلدة عرابة اقامت مدرسة بنات عرابة الثانوية بالتعاون مع بلدية عرابة مخيما صيفيا شارك فيه 63 طالبة من مدارس بنات عرابة اطلق على المخيم اسم "يوم الارض الخالد" تم في تنفيذ فعاليات وانشطة وطنية لتعزيز وترسيخ مفهوم يوم الارض في ذهون الطالبات.

بدء افتتاح المخيم باحتفال حضره صالح رافت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وابراهيم دحبور عضو المجلس التشريعي وممثلي الفعاليات الرسمية والاهلية في عرابة والشرطة والدفاع المدني

وبدء الحفل بايات من الذكر الحكيم والسلام الوطني ورفع العلم الفلسطيني من فرقة الكشافة التي شاركت بها طالبات مدارس بنات عرابة الثانوية بنات ام عمارة وسامي طه وبنات مركة وسيلة الظهر ثم قراءة الفاتحة على ارواح الشهداء.

وأشارت مديرة المدرسة حنان مسعود ان الشعب الفلسطيني ضحى الغالي والنفيس من اجل الدفاع عن ارضهم والوقوف في وجه الاحتلال الذي صادر عشرات الالاف من الدنمات لصالح مشاريع استيطانية وجدار الضم والتوسع وفي يوم الارض الخالد الشعب الفلسطيني يؤكد انه سيبقى في نضاله حتى احقاق الحقوق الوطنية.

وقال زياد العطاري من المجلس التعليمي "تأتي الذكرى 27 ليوم الأرض الخالد،هذا اليوم الذي انتفضت وهبت فيه جماهير شعبنا في الداخل الفلسطيني من الجليل وحتى النقب لكي تدافع عن أرضها ووجودها في وجه مخططات التهويد والاستيلاء على الأرض الفلسطينية،ولكي تثبت للاحتلال بأن هذا الشعب الفلسطيني يجترح المعجزات ويستميت في سبيل الدفاع عن أرضه، تلك الأرض التي هي محور صراعنا مع الاحتلال الإسرائيلي،ولذلك فهو يستخدم كل الطرق والأساليب المشروعة وغير المشروعة من البلطجة والزعرنة وقوانين الطوارئ وأملاك الغائبين وتجنيد القضاء والقانون وتطويعه لهذا الهدف،هدف الاستيلاء على الأرض،وقوننة سلب الأراضي الفلسطينية".

وقال معتز الحاج عضو بلدية مرج بن عامر ان شعبنا يضرب أروع الأمثلة في الصمود والتضحية والمقاومة والتشبث بالبقاء في ظل الهجمة ورياح التغيير التي تهب على عالمنا العربي بفعل الانتفاضات والثورات الشبابية حيث يتطلع إلى قيادات شعبنا بأن ترتقي إلى مستوى المسؤولية،وأن تغلب المصلحة العليا للشعب الفلسطيني على المصالح والأجندات الفئوية،وأن تنهي ظاهرة الانقسام لان استمرارها تشجع الاحتلال الإسرائيلي وتفتح شهيته على المزيد من التوسع والاستيطان.

وقالت خيرية عطاري قائدة الفرقة الارشادية في مدرسة بنات عرابة "لا بد من وضع استراتيجيات وخطط وبرامج وآليات تنفيذية تمكن من الدفاع عن الأرض وحمايتها بتصعيد النضال الجماهيري والشعبي،كما هو الحال في مقاومة جدار الفصل العنصري،حيث بلعين ونعلين والمعصرة وام سلمة والولجة وبيت امر لردع ووقف غول الاستيطان هذا الغول الذي يبتلع كل شيء له علاقة بالوطن ".
|210813||210814|