وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدويك يستقبل وفدا برلمانيا من جنوب أفريقيا

نشر بتاريخ: 01/04/2013 ( آخر تحديث: 01/04/2013 الساعة: 14:45 )
رام الله- معا- استقبل الدكتور عزيز الدويك، رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، وفدا برلمانيا من دولة جنوب أفريقيا، ترأسه هارجريفس تيسيتو ماجاما، وضم ممثل جنوب أفريقيا لدى السلطة ميلونجيسي مكاليما، وعددا من النواب من أحزاب مختلفة، وأعضاء في لجنة العلاقات والتعاون الدولي في برلمان جنوب افريقيا.

وشارك في اللقاء إلى جانب رئيس التشريعي كل من النائب عبد الجابر فقهاء، والنائب عبد الرحمن زيدان، والنائب أنور زبون.

واستعرض الدكتور الدويك مجمل الأوضاع الفلسطينية، وتطورات القضية الفلسطينية في المائة سنة الأخيرة. كما أبرز معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، والإجراءات القاسية التي يتبعها الاحتلال في تهويد القدس، وزيادة وتوسيع المستوطنات، وهدم للبيوت واقتلاع للأشجار.

كما أطلع الدويك الوفد على الإجراءات بحق الأسرى المضربين عن الطعام، وكذلك النواب الأسرى، الذين هم زملاء للنواب في كل العالم. وطالب بضرورة إطلاق سراح جميع الأسرى وبخاصة النواب والمضربين عن الطعام، وكذلك الأسير المصاب بالسرطان ميسرة أبو حمدية.

كما استعرض أيضا وضع المصالحة الفلسطينية، وأكد على أنها ضرورة وطنية وواجب شرعي، إلا أن تدخل أطراف دولية يعمل على عرقلة إتمام المصالحة، بالرغم من الجهود التي تبذل حاليا، وبخاصة بعد دعوة سمو أمير قطر لعقد قمة مصغرة هدفها إنجاز المصالحة وإحداث اختراق بما ينسجم مع المزاج الشعبي الفلسطيني، والإرادة الشعبية العربية والإسلامية.

واستفسر الدويك وإخوانه النواب عن الحالة الصحية للزعيم نيلسون مانديلا ووضعه في المستشفى، وقدموا التحية لجنوب أفريقيا حكومة وشعبا وأحزابا.

من جانبه أبدى الوفد الضيف حرصه وحرص بلاده على إنجاز المصالحة الداخلية، وجسر الهوة بين الفرقاء الفلسطينيين. كما استهجن أيضا التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الفلسطيني الذي يقبع تحت الاحتلال.