وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة المقالة: نعمل على اعداد خطة استراتيجية للعام الحالي

نشر بتاريخ: 01/04/2013 ( آخر تحديث: 01/04/2013 الساعة: 15:32 )
غزة-معا- قال وزير الصحة في الحكومة المقالة مفيد المخللاتي أن وزارته تعمل على إعداد خطة إستراتيجية خلال عام 2013 سيتم تنفيذها على مدار الـ5 سنوات القادمة.

وبين المخللاتي خلال برنامج لقاء مع مسوؤل الذي ينظمه المكتب الاعلامي للمقالة أن اعداد الخطة التي ستقوم بوضعها الجامعة الاسلامية سينتهي خلال شهرين, مبيناً أنها ستكون بمثابة رؤية واضحة لما تعمل عليه الوزارة خلال الأعوام الخمس القادمة.

وأوضح المخللاتي أن الوزارة تعمل على تطوير الكادر البشري، مبيناً أنها تقوم في الوقت الحالي بتكثيف ابتعاث الأطباء والعاملين في القطاع الصحي إلى الخارج.

وبين أن الوزارة لديها 90 مبتعثا حالياً في دول متفرقة منها مصر، والأردن، وقطر، وماليزيا، وبريطانيا، إضافة إلى وجود برنامج تدريبي محلي يضم 10 برامج تدريبية تعمل الوزارة على تجهيزها لتحسين كفاءة وقدرات العاملين في القطاع الصحي.

وأوضح المخللاتي وجود مشاريع متعددة بلغ تكلفتها 46 مليون دولار، مموله من البنك الإسلامي للتنمية ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار الى أنه تم تخصيص 30 مليون دولار لإنهاء تشطيبات مستشفى الجراحة التخصصي في مجمع الشفاء الطبي بغزة والمتوقع الإنتهاء منه قبل نهاية العام الحالي، إضافة إلى تجهيز المستشفى الأندونيسي في الشمال بتكلفة 4 مليون دولار، ومستشفى آخر في الوسطى للأطفال والتوليد بقيمة 4 مليون دولار، وعدد من المشاريع والتوسعات الأخرى.

وبين أنه سيتم إيجاد حل لمشكلة تحويلات العلاج في الخارج،مبيناً انه سيتم مركز الأمير نايف" لعلاج مرضى السرطان بالإشعاع، مما سيساهم في التخفيف من تلك الأزمة.

وأضاف أنه جاري عمل على تشغيل "وحدة جراحة قلب الأطفال" في مستشفى غزة الأوروبي والتي تضم فريق إيطالي متخصص الأمر الذي سينهي مشكلة تحويلات جراحة القلب في الخارج بشكل كامل.