وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تؤهل شارع 29 بدعم قطري

نشر بتاريخ: 01/04/2013 ( آخر تحديث: 01/04/2013 الساعة: 18:18 )
غزة - معا - قامت بلدية خان يونس، جنوب محافظات غزة، بتنفيذ مشروع تأهيل شارع رقم (29) الواقع بين حي النمساوي وإسكان البراق جنوب غرب المدينة، بدعم من دولة قطر بكلفة مالية تجاوزت المليون دولار تقريباً، ضمن مشاريع المنحة القطرية في محافظات القطاع.

وذكر رئيس بلدية خان يونس المهندس يحيى الأسطل، اليوم، أهمية الطريق المذكورة البالغ طولها (2) كم، والمحاذي للطريق الجديدة للإسكان النمساوي من الجهة الجنوبية حيث تعتبر هذه الطريق المدخل الجنوبي للمدينة التي تربط شمالها بجنوبها وتخفف من الضغط القائم على مركز المدينة وشارع أحمد ياسين (البحر سابقاً).

وأكد المهندس الأسطل على أهمية الدعم القطري المساند لصمود وتضحيات شعبنا، مبيناً أن هذه المساندة والتضامن يعتز بها شعبنا في كافة أماكن تواجده كونها العمق والبعد الإنساني والإسلامي والإغاثي، مشيراً إلى أن المشاريع القطرية ستساهم في النهوض بواقع مدينة خان يونس.

وأوضح المهندس الأسطل تفاصيل العمل بالمشروع والإجراءات التي إتخذتها البلدية للبدء الفعلي فيها وصولاً إلى مرحلة التعبيد التي أظهرت المشروع بشكل متكامل، مؤكداً بأن البلدية ستعمل على ربط الشارع بأهم الطرق الحيوية بخان يونس وهو شارع الشهيد أحمد ياسين الذي سيعمل على تغذية مدينة الشيخ حمد وإسكان البراق.

وأعرب رئيس البلدية عن أمله أن يتم إنجاز المشاريع بالسرعة الممكنة لتتمكن البلدية من النهوض بواقع الطرق ودفع عجلة التنمية والتطور قدماً للأمام، مثمناً الدور البارز لأمير دولة قطر والحكومة والشعب لفك العزلة عن شعبنا ورفع الحصار، لافتاً بأن المشاريع ستحدث تغييراً شاملاً في محافظات غزة.

ومن جانبه أوضح المهندس هشام العبادلة مدير دائرة المشاريع بالبلدية أن البلدية قد قامت في وقت سابق بتوريد وفرد طبقة بيس كورس وأعمال الإسفلت لكامل الشارع بعرض تسعة أمتار، وقد أنجز بناء ما يزيد عن (3200) حجر جبهة، لافتاً إلى أن نسبة الإنجاز تجاوزت (80%) مما يدلل على حجم العمل والمتابعة الميدانية من مهندسي البلدية على مدار الساعة للخروج بأعلى المواصفات التي من شأنها إنجاح العمل ميدانياً.

وأشار المهندس العبادلة إلى أهمية مشاريع المنحة القطرية التي ستنفذ على مجموعتين، مبيناً بأن المجموعة الأولى تضم تنفيذ ثلاثة مشاريع تتمثل في تطوير شارع رقم (9) بكلفة (1.6) مليون دولار يبدأ من حديقة النمساوي ويتجه جنوباً حتى المسلخ ومن ثم الإتجاه غرباً حتى المحررات ويبلغ طوله 2.5 كم تقريباً، وتطوير شارع (29) الذي يبدأ من مسجد السلام ويتجه غرباً بجوار النمساوي حتى شارع رقم (106) ثم يتجه شمالاً وصولاً إلى شارع البحر رقم (7) وبطول 2 كم، وأخيراً تطوير شارع رقم (69) في حي معن.

وبين المهندس العبادلة أن مدينة خان يونس تعاني من عدم وجود الشوارع المعبدة كونها حرمت طيلة سنوات الإحتلال الذي كان يجثم على ثلث مساحة المدينة من عملية التطور والبناء عدا عن إلحاق الخسائر الفادحة بالمشاريع الإستراتيجية والتنموية الكبرى.