وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسات حقوق الانسان تطالب بتشكيل لجنة تحقيق بقضية الاسرى

نشر بتاريخ: 02/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 09:17 )
رام الله- معا - طالب مجلس مؤسسات حقوق الانسان الفلسطينية، الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، بضرورة التدخل العاجل لتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على الظروف الصحية والطبية للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وظروف وفاة الأسير ميسرة أبو حمدية، معربا عن بالغ قلقه على حياة المعتقلين المضربين عن الطعام، سامر العيساوي، وسامر البرق، ويونس حروب، وحياة المعتقلين والأسرى المرضى.

جاء ذلك في بيان اصدره المجلس، على خلفية استشهاد الاسير ميسرة ابو حمدية داخل سجون الاحتلال.

واضاف المجلس بانه يطالب بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة باحترام مهامها والتزاماتها، بموجب انتدابها الدولي كحارسة للقانون الدولي الإنساني، والعمل الجاد والفوري على ضمان حصول الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين على الرعاية الصحية والطبية المكفولة لهم بموجب القواعد الآمرة في القانون الدولي الإنساني واتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة.

وشدد المجلس على ضرورة ان تقوم السلطة الفلسطينية بالمسارعة إلى الانضمام إلى اتفاقيات جنيف الأربع، وميثاق روما الأساسي في العام 2002 المنشأ لمحكمة الجنايات الدولية، والانخراط الفعلي في الجهود الحقوقية الساعية إلى محاسبة دولة الاحتلال، وفرض المقاطعة عليها وسحب الاستثمارات منها. كما طالب الشعب الفلسطيني وفصائله بالانتصار لقضية الأسرى.