وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"م. ت. ف" تحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن استشهاد أبو حمدية

نشر بتاريخ: 02/04/2013 ( آخر تحديث: 02/04/2013 الساعة: 18:49 )
رام الله- معا - حملت دائرة الثقافة والاعلام في منظمة التحرير الفلسطينية سلطات الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية (65 عاما) المصاب بمرض السرطان، والذي استشهد صباح اليوم في مستشفى "سوروكا".

وقالت "م. ت. ف": " إن تعمد سلطات الاحتلال اهمال علاج الأسير ابو حمدية وعدم تقديم الرعاية الصحية له، يعتبر جريمة ضد الانسانية مع سابق الاصرار والترصد، وخرق صريح للقانون الدولي و البند 91 من اتفاقية جنيف على نحو خاص" .

وأضافت "أن قضية استشهاد أبو حمدية ليست قضية فردية، وانما قضية حقوق جماعية تتنتهكها القوة القائمة بالاحتلال، وعلى الضمير العالمي والمنظمات الحقوقية والدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة إخضاع حكومة الاحتلال وإدارة السجون والمعتقلات للتفتيش والرقابة والمساءلة على انتهاكاتها، لقد آن الأوان لمحاسبة اسرائيل امام المحاكم الدولية، وانطباق القانون الدولي والقانون الانساني الدولي على الأسرى الفلسطينيين".

وتابعت "ما زلنا أمام خطر شديد يحدق بالأسرى المضربين عن الطعام، وما زال هناك عشرات الحالات التي تعاني من أمراض مزمنة وبحاجة الى العلاج، ويتحتم على العالم التحرك العاجل على ضوء تدهور حالتهم الصحية، وهم يمثلون أعلى قيم التضحية والنضال".

وجددت الدائرة التأكيد على أن منظمة التحرير الفلسطينية ماضية في جهودها للتوجه الى مجلس الأمن لإلزام اسرائيل باحترام حقوق الأسرى، ومتابعة قضيتهم ومطالبهم العادلة ومواصلة التحرك الشعبي والدبلوماسي على الصعيد الدولي لدعم نضالهم المشروع والمكفول قانونيا وحقوقيا.