وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز تطوير الاعلام يختتم دورة نسوية ضمن مشروع "من حقنا أن نقول"

نشر بتاريخ: 03/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 01:18 )
رام الله - معا - اختتم مركز تطوير الإعلام/ جامعة بيرزيت الدورة التدريبية الحادية عشرة ضمن المرحلة الثانية من مشروع "من حقنا أن نقول" والهادف الى تعريف النساء بحقوق الانسان وكيفية توثيق حالات انتهاك هذه الحقوق ، وذلك في جمعية سيدات حلحول، بمشاركة 14 متدربة من المنطقة.

تضمّن اليوم الأول للدورة تعريفا بالمصطلحات والبنود التشريعية والقوانين والاعلانات العالمية والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، وشرحاً عن كيفية واهمية واهداف وجدوى توثيق الانتهاكات ، كما تم استعراض نماذج لأفضل التقارير الميدانية المعدّة حول انتهاكات حقوق الانسان.

كما تضمنت الدورة والتي استمرت ثلاثة ايام تمارين عملية على كتابة وتحرير التقارير الخاصة بتوثيق الانتهاكات، ومفهوم صحافة المواطن وكيفية استخدام الهواتف النقالة ومواقع التواصل الاجتماعي، في نشر التقارير التي توثق الانتهاكات.

وفي نهاية الدورة قامت المشاركات بإنشاء صفحة "فيسبوك" باسم "من حقنا أن نقول- حلحلول"، على غرار الصفحات التي تم إنشاؤها في عشر مناطق اخرى نفّذت فيها دورات مماثلة ضمن ذات المشروع؛ وستقوم المشاركات في كل منطقة بتغذية الصفحة الخاصة بمنطقتهن بمواد تتعلق بحقوق الإنسان وتقارير توثق الانتهاكات التي تشهدها قراهنّ والمناطق المحيطة.

وقد نَفّذت الدورة التدريبية الصحفية "نداء عيّاد" -إحدى المستفيدات من المرحلة الأولى من المشروع ، والتي اشتملت على تأهيل 15 صحفياً في الضفة الغربية ومثلهم في قطاع غزة، للتدريب في مجال صحافة المواطن وخاصة كيفية توثيق انتهاكات حقول الانسان عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وذلك لتمكينهم من تدريب الفئات المهمشة من النساء في مخيمات اللجوء والقرى الواقعة عند نقاط التماس وحواجز التفتيش في مناطق B و C على الإلمام بالحقوق الانسانية، وكيفية الإبلاغ عن الانتهاكات بواسطة وسائل الإعلام الاجتماعي.

ومن الجدير ذكره أن 10 دورات تدريبية مماثلة قد عقدت ابتداءً من شباط 2013 في كل من بيت أمّر ، و سلفيت، ومخيم عايدة ، وبروقين ، وأبوديس، وقفّين ، والبيرة، وأريحا، وقلقيلية، ونعلين، وقد نفذ هذه الدورات كل من: رشا نبهان/ بيسان سلامة/ عماد الرجبي/ يوسف شكارنة/ حلو محامدة/ موفق عميرة/ نداء عيّاد ، وذلك تحت إشراف الأستاذ عماد الأصفر ومنسقة وحدة الصحافة المكتوبة في مركز تطوير الإعلام ياسمين مسك.

ويُذكر أن "مشروع من حقنا أن نقول" المنفذ من قبل مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت بدعم من وكالة التنمية الأسترالية، يهدف إلى تعميم صحافة المواطن وتعزيز التثقيف الاعلامي اضافة الى زيادة الوعي بحقوق الانسان ورصد وتوثيق ونشر الانتهاكات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتوفير قدر اكبر من المعلومات الميدانية حول هذه الانتهاكات.