وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الزراعية تشارك في المنتدى الاجتماعي العالمي في تونس

نشر بتاريخ: 03/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 01:03 )
نابلس- معا - اختتم وفد من جمعية الاغاثة الزراعية الفلسطينية مشاركته في المنتدى الاجتماعي العالمي في دورته الثالثة عشرة، والمنعقدة لأول مرة في دولة عربية، بمشاركة واسعة من اكثر من 135 وفدا دوليا.

وقد نظم الوفد خلال الخمسة ايام الماضية عدة انشطة منها، المشاركة في المسيرة الافتتاحية للمنتدى والتي شارك فيها عشرات الاف والتي سرعان ما تحولت الى مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بأمتياز ، حيث رفعت الاعلام الفلسطينية في جميع انحاء المسيرة، وهتفت الجماهير المشاركة لفلسطين، وحرية الآسرى والدعوة الى تحريم التطبيع،

وشارك وفد الاغاثة الزراعية الفلسطينية بعرض 3 افلام وثائقية في قاعة المنتدى بجامعة المنار حول جدار الفصل العنصري و الذي يوضح المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من جدار الفصل وخاصة المزارعين منهم ، والذي اثر بشكل كبير على حياتهم اليومية ناهيك عن مصادرة الاراضي الفلسطينية الخصبة ووضع البوابات والسيطرة على مصادر المياه , والفيلم الثاني الذي تحدث عن القدس ويوضح المعاناة التي تتعرض له هذه المدينة المقدسة من ويلات التهويد من خلال تهجير سكانها الاصليين ليحل محلهم مستوطنين .

وقد اوضح الفيلم الاجراءات الصعبة التي تقوم بها سلطات الاحتلال تجاه اهلنا المقدسيين من فرض الضرائب وحرمانهم من التعليم والعمل والحق في العيش الكريم.

اما الفيلم الثالث ركز على تجربة الاغاثة الزراعية في ايجاد الحلول البديلة للعماله الزراعية في المستوطنات وقد نجحت الاغاثة الزراعية في بناء نموذج ناجح في بلدة طمون وهو عبارة عن مشروع زراعي كبير خدمة اهالي بلدة طمون والقرى المجازة حيث استوعب هذا المشروع اكثر من 400 عامل فلسطيني كانوا يعملون في المستوطنات وألان يعملون بشكل دائم في اراضيهم، وهذه التجربة تعد من التجارب العملية الناجحة في بناء البدائل على الآرض.

كما شارك الوفد في المسيرة الآختتامية بعنوان يوم الارض ، حيث شارك فيها عشرات الآلاف من المشاركين والذين اكدوا ان القضية الفلسطينية ما زالت القضية المركزية لكل العرب واحرار العالم ، وتم الدعوات فيها لاوسع حملة تضامن مع الشعب الفلسطيني والتركيز على الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وأكد منجد ابو جيش رئيس وفد الاغاثة الزراعية الفلسطينية ان هناك تزايد متصاعد بالاهتمام بالقضية الفلسطينية في اوساط الشعوب العربية واحرار العالم ومن اجل الاستفادة من هذه الحالة لابد من انهاء الانقسام الفلسطيني وتوحيد الموقف الفلسطيني، ونحن نشاهد كل العالم يهتم بنا وبقضيتنا ما زلنا نراوح المكان في موضوع المصالحة.

وبهذه المناسبة دعا ابو جيش الى اوسع حملة شعبية للضغط على اطراف الانقسام من اجل ان يستعد الشعب الفلسطيني لهذه التحولات في العالم العربي وتوجيهها في خدمة القضية الفلسطينية.

من جهته، اكد اسد الكردي احد المشاركين ضمن وفد الاغاثة الزراعية الفلسطينية في المنتدى على اهمية حضور تلك المنتديات الهامة لتوسيع التضامن مع الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية بشكل خاص لايصال رسالة للعالم اجمع بان هناك في فلسطين شعب يستحق الحياة كباقي شعوب العالم، من خلال العيش والحرية بكرامة وحق تقرير المصير الشعب الفلسطيني .