وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغا يطالب الصحة العالمية بتشكيل لجنة تقصي حقائق للاطلاع على الاسرى

نشر بتاريخ: 03/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 11:53 )
غزة -معا - طالب د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس هيئة العمل الوطني المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة المختصة بحقوق الإنسان التدخل الفوري لوقف ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية من جرائم القمع والتعذيب والإهمال الطبي ، وفضح الممارسات الإسرائيلية بحقهم التي تمثل انتهاكاً سافراً لكافة المواثيق والأعراف الدولية.

وأضاف د. الأغا في بيان صحفي صادر عنه اليوم أن الأسرى داخل السجون الإسرائيلية يتعرضون لأبشع عمليات القمع التعذيب والإهمال الطبي والعزل الانفرادي والاعتقال الإداري، مشدداً على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه قضية الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية ومحاسبة إسرائيل على جرائمها بحقهم .

وطالب منظمة الصحة العالمية إلى تفعيل قرارها الذي اتخذته العام الماضي بتشكيل لجنة تقصي حقائق للاطلاع على أوضاع الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية وخاصة المرضى منهم في ظل توالي سقوط الشهداء من الأسرى نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من إدارة السجون الإسرائيلية .

وأدان د. الأغا في بيانه استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية يوم أمس داخل السجون الإسرائيلية نتيجة تعرضه للاهمال الطبي منذ سنوات وهو يعاني من مرض السرطان .

وأضاف ان استشهاد أبو حمدية داخل السجون الاسرائيلية هو جريمة جديدة تضاف إلى سجل جرائم حكومة الاحتلال الإسرائيلية بحق الأسرى ودليل واضح على استمرار الحكومة الإسرائيلية في انتهاك القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان واتفاقية جنيف الرابعة .

وحمل الحكومة الإسرائيلية وإدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير أبو حمدية، مشدداً على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية للكشف عن ملابسات استشهاده .

وتوجه د. الأغا بتعازيه لذوي الشهيد وللحركة الأسيرة ولشعبنا الفلسطيني مؤكداً على أن فضية الأسرى ستبقى في سلم اولويات القيادة الفلسطينية ولن يهدا لها بال إلى بتحريرهم جميعاً.