وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ قلقيلية يطلع وفداً أرجنتينيا على واقع محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 03/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 14:33 )
قلقيلية - معا - اطلع العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية وفدا أرجنتينيا مكونا من سياسيين ومثقفين وصحفيين ، وأعضاء من بلدية بيونس أيرس الأرجنتينية برئاسة " ركاردو فرير " على واقع المحافظة وما تعانيه بفعل سياسة الاحتلال المتمثلة بالجدار والاستيطان، جاء ذلك خلال لقائه الوفد في مكتب المحافظة بحضور نائب رئيس بلدية قلقيلية محمد مصطفى نزال .

وخلال اللقاء رحب المحافظ بالوفد، مؤكدا حرصه على تعزيز العلاقة بين الشعب الأرجنتيني والشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي في يوم حزين للشعب الفلسطيني الذي صادف استشهاد ميسرة أبو حمدية واحتمال استشهاد آخرين في السجون الإسرائيلية، مضيفا أن هذه الزيارة التي تأتي بهدف توقيع بروتوكول تعاون مع بلدية قلقيلية ، إلا أن ممارسات الاحتلال تحرف اللقاء للدخول في المتاهة السياسية بعيدا عن الحديث عن الأمل والمستقبل .

وقدم المحافظ شرحا مفصلا عن الأوضاع الفلسطينية، مشيرا الى أن ما يجري على الأرض يعتبر تهديدا حقيقيا لعملية السلام ومؤشر لدوامة عنف تتحمل مسؤوليتها إسرائيل ، مضيفا أن السياسة الإسرائيلية في محافظة قلقيلية تقوم على تهجير المواطنين ونهب أراضيهم خاصة المناطق الغنية بالمياه ، وذلك من خلال إجراءات متعددة تعيق التنمية وتحول المشاريع خاصة الزراعية منها إلى مشاريع خاسرة .

وقال المحافظ أن السلطة الوطنية قدمت للمواطنين العديد من المشاريع خاصة للقطاع الزراعي ، أهمها ربط الآبار الارتوازية بالكهرباء لتقليل تكلفة المياه وجعل الزراعة المروية ذات جدوى .

وأشار المحافظ إلى أن الصمت على إجراءات الاحتلال واستعمال الوقت لتكثيف الاستيطان يضرب ثقافة السلام ومصداقية المجتمع الدولي الذي من المفروض أن يكون طرفا نزيها ، منوها إلى الموقف الأمريكي الذي أعطى تحصينا لإسرائيل عندما وضع الفيتو على القرار الأممي بوقف الاستيطان ، مضيفا أن هذا القرار لم يحصن إسرائيل إنما هو فتح لبوابة العنف في المنطقة .

بدوره أعرب " ركاردو فرير " عن حزنه لاستشهاد أبو حمدية ، مشيرا إلى أن الوفد هو عبارة عن مثقفين وصحفيين وسياسيين يرغبون بمعرفة الوضع العام من كافة جوانبه في محافظة قلقيلية ، مضيفا أن الهدف من الزيارة هو تعميق العلاقات مع الشعب الفلسطيني ، معربا عن استيائه لسياسة الكيل بمكيالين من قبل الدول العظمى ، آملا لدولة فلسطين المستقلة أن تصبح حقيقة واقعة كباقي شعوب الأرض لتعيش المدن الفلسطينية في سلام .

وقام الوفد بجولة في مناطق متعددة من محافظة قلقيلية اطلعوا خلالها على الآثار التدميرية لجدار الفصل العنصري والاستيطان .

كما شارك الوفد في الاعتصام الذي نظمته القوى الوطنية ، ونادي الأسير ، ووزارة شؤون الأسرى والمحررين ، تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام ورفضا لجريمة اغتيال الأسير ميسرة أبو حمدية .