وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"بديل" يجدد برنامج تنمية الناشئة في مجال حقوق اللاجئين لسنة أخرى

نشر بتاريخ: 28/03/2007 ( آخر تحديث: 28/03/2007 الساعة: 15:33 )
بيت لحم- معا- عقد المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين "بديل", أمس الثلاثاء, في مقره اجتماعا ضم المؤسسات والمراكز المنضوية في برنامج تنمية الناشئة في مجال حقوق اللاجئين.

واستعرض خلال الاجتماع تجربة العام المنصرم, حيث كان بديل قد عمل مع إحدى عشرة مؤسسة فاعلة في أوساط اللاجئين من مختلف المناطق, كما قدم "بديل" شرحا وافيا لخطته المنوي تنفيذه ابتداء من 1/4/2007 حتى 31/3/2008 وآلية تنفيذها.

فعلى المستوى النظري تم اقرار ما عمل به خلال العام الماضي حيث تم تقسيم البرنامج إلى أربعة فصول متسلسلة ومترابطة, هي: الفصل الأول: فلسطين واللجوء: خلفية تاريخية، الفصل الثاني: الأوضاع الحالية للاجئين والمهجرين الفلسطينيين، الفصل الثالث: اللاجئون والمهجرون الفلسطينيون: الحقوق والحلول، الفصل الرابع كيف نحمي حقوقنا؟ اما على المستوى التطبيقي فقد اولى بديل أهمية خاصة لهذا الجانب، وافرد له خطة عمل تشمل جملة من النشاطات المترافقة مع تطبيق البرنامج في شقه النظري، ومن اهم تلك النشاطات: تحقيق التواصل بين المشاركين في البرنامج من مختلف المؤسسات والمراكز عبر تبادل الزيارات، وإجراء المسابقات.

من جهة ثانية تم التركيز على أهمية تعزيز الترابط بين أبناء الشعب الواحد في مختلف أماكن تواجده من خلال تجسيد العلاقة بين المؤسسات الفاعلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وباقي أبناء الشعب الفلسطيني خصوصا في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948. ومن جهة ثالثة تم وضع آلية لتعزيز علاقة الجيل الناشئ بالأرض، والقرى الفلسطينية المدمرة والمهجرة.

ويذكر ان برنامج تنمية الناشئة في مجال حقوق اللاجئين قد حقق نجاحا مميزا في سنته الاولى ولذا قرر بديل استئنافه لسنة جديدة، وتوسيع مداه، ومد نطاقه ليشمل مؤسسات فلسطينية من داخل الخط الأخضر؛ حيث تشارك في البرنامج كل من المؤسسة العربية لحقوق الإنسان - الناصرة، و جمعية الشباب العرب- بلدنا /حيفا، هذا بالإضافة إلى ضم مؤسسات جديدة لم تشارك في البرنامج في السنة السابقة وهي: مركز الشباب الاجتماعي- مخيم شعفاط ، مركز الشباب- مخيم جنين، مركز الشباب مخيم العروب.

كما تم استئناف العمل مع عدد من المؤسسات والمراكز الفاعلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 والتي سبق ان شاركت بنجاح في البرنامج في سنته الأولى هي: مركز لاجئ- مخيم عايدة، مركز ثقافة الطفل- مخيم الفوار، مركز أطفال الدوحة، مركز شباب عقبة جبر، مركز شباب الفارعة، مركز حيفا - لجنة خدمات مخيم طولكرم، مركز يافا الثقافي- مخيم بلاطة، مركز الطفل للثقافة والتنمية- مخيم قلنديا.

وقد عبر بديل عن أمله في التمكن من ضم مؤسسات فلسطينية فاعلة في قطاع غزة ومناطق الشتات الأخرى في السنة القادمة.

والى جانب ذلك تم خلال الاجتماع الاتفاق مع المؤسسات المشاركة على تنفيذ جملة من الأنشطة المتصلة بإحياء فعاليات النكبة (59)، حيث تحتل هذه الأنشطة مركز الاهتمام والأولية بالنسبة لبديل خلال الشهرين القادمين.