وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل مجتمعية لمراجعة وتحديث الخطة التنموية الاستراتيجية

نشر بتاريخ: 07/04/2013 ( آخر تحديث: 07/04/2013 الساعة: 16:01 )
طولكرم - معا - نظمت مؤسسة الـ CHF الدولية ورشة عمل مجتمعية لمراجعة وتحديث الخطة التنموية الاستراتيجية لبلدة عتيل في محافظة طولكرم والتي عقدت قاعة بلدية عتيل.

وتاتي الورشة ضمن برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية LGI لتطوير المجتمعات المحلية ودعم هيئات الحكم المحلي الفلسطينية وبتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID وتنفيذ مؤسسة الـ CHF الدولية بالتشاور والتنسيق مع وزارة الحكم المحلي.

وحضر الورشة الدكتور شوقي صبحة رئيس بلدية عتيل و اعضاء المجلس البلدي وموظفي بلدية عتيل وبمشاركة فاعلة من ممثلي المؤسسات المحلية والحكومية وأهالي بلدة عتيل وبحضور السيد / خالد ابو علي ممثل الـ CHF الدولية والمهندس احمد جراب.

وفي كلمة له أكد رئيس بلدية عتيل الدكتور شوقي صبحة على اهمية عقد مثل هذه الورشة المجتمعية لمناقشة اجراءات تحديث الخطة التنموية الاستراتيجية لبلدة عتيل موضحا أهمية المشاركة الفاعلة من كافة شرائح وقطاعات المجتمع في تحديث الخطة.

من جانبه اكد خالد ابو علي ممثل مؤسسة الـ CHF الدولية على ان التخطيط الاستراتيجي له اهمية كبيرة في تحديد الاولويات والاهداف التنموية موضحا ان المؤسسه تعمل بتعاون مستمر مع هيئات الحكم المحلي لتقديم الدعم الفني اللازم لإنجاز خططها ألاستراتيجيه وتحديثها لدفع عجله التنمية التي تعتمد على مبدأ المشاركه المجتمعيه.

واضاف ان مؤسسه CHF تقدم خدماتها بشكل دائم للمؤسسات المحلية عبر الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID للوصول الى خدمات التنمية المستدامة وتعاون المؤسسه مع بلديه عتيل كان تجربه ناجحة.

وأكد اعتزاز المؤسسة بمستوى التعاون الايجابي المتميز لإنجاز هذا المشروع الهام.

وقال ان مؤسسة الـCHF الدولية وفي اطار برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية LGI والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي تنفذ حالياً عمليات تحديث للخطط التنموية للعديد من هيئات الحكم المحلي والتي من المتوقع ان تنجز خلال العام الحالي.

واضاف انه تم اعداد النماذج المختلفة حسب التخطيط الاستراتيجي للمدن والبلدات الفلسطينية المقررة من وزارة الحكم المحلي للعام 2011 .

وخلال الورشة قدم اكرم ناصر منسق فريق التخطيط الأساسي في عتيل استعراض مفهوم التخطيط الاستراتيجي ومبرراته واهميته وأهدافه ومبادئه والمراحل التي مر بها واهم المخرجات وقطاعات العمل التنموي التي شملتها عملية التحديث.

وبعد ذلك تم تقسيم المشاركين في الورشة الى مجموعات عمل ناقشت مجالات العمل التنموية والتي اشتملت على المشاريع ومؤشراتها , ثم فتح باب النقاش لاستعراض المشاريع المقترحة من قبل المجموعات.