وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لاول مرة منذ قيام اسرائيل - شباب يهود ملوّا طقوس المحرقة واللطائميات

نشر بتاريخ: 07/04/2013 ( آخر تحديث: 08/04/2013 الساعة: 09:36 )
بيت لحم - معا - تقيم إسرائيل اليوم، في تمام الساعة الثامنة مساء، المراسم الرسمية لإحياء ذكرى الهولوكوست، "المحرقة النازية"، المسماة في إسرائيل "الكارثة والبطولة"، والتي يتذكر خلالها الإسرائيليون قرار الألمان النازيون، ابان الحرب العالمية الثانية.

ولاول مرة منذ نشوء اسرائيل تعرب اوساط شبابية عن مللها وعدم اعجابها بطريقة احياء الذكرى بشكل يدعو للطائمية والبكائيات وفي هذا الاطار قال عيدو فكنين، أحد منظمي مجموعة "نتذكر في الصالون"، إن يوم إحياء المحرقة يهمنا كثيرا، لكن الخيارات في هذا اليوم هي الذهاب إلى المراسم الرسمية، والتي لا تعنينا كثيرا، أو الهروب من هذه المراسم والانشغال بأمور مختلفة".

وعلى صعيد آخر، نشر الإعلام الإسرائيلي اليوم تقريرا أعده مركز "كنتور" لدراسة يهود أوروبا، يُظهر ارتفاعا حادا في مظاهر العنصرية ضد اليهود في العالم في عام 2012.

ووفق معطيات الدراسة التي عُرضت اليوم في جامعة تل أبيب، ازداد عدد الأحداث المعادية لاسرائيل، والتي تتخلل أعمال تخريب وتهديد لحياة اليهود، في عام 2012 إذ سجل 686 حادثا بالمقارنة مع 526 حادثا عام 2011.

وحسب المعطيات، سجل في فرنسا 200 حادث، وفي الولايات المتحدة 99 حادثا، وفي بريطانيا 84 حادثا، وفي كندا 74 حادثا. وقال أحد الباحثين في المركز إن "الوضع في بعض الدول أصبح لا يطاق. كثيرون من اليهود يخافون أن يخرجوا من بيوتهم". وأشار الباحثون في جامعة تل أبيب إلى أن صعود الأحزاب اليمنية المتطرفة في أوروبا خاصة في اليونان، هنغاريا وبلغاريا ساهمة في تزايد الظاهرة في أوروبا.