وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ طوباسي يستقبل وفداً من القنصلية الفرنسية ومؤسسة ACTED

نشر بتاريخ: 07/04/2013 ( آخر تحديث: 07/04/2013 الساعة: 21:50 )
طوباس - معا - استقبل محافظ طوباس مروان طوباسي في مكتبه اليوم وفداً من القنصلية الفرنسية .

وضم ملحق الشؤون الإنسانية والتنموية السيدة ماريون كستن ومسؤولة العلاقات العامة في مؤسسات المجتمع المدني السيدة ماريا والمسؤول الميداني لوكالة التنمية والتعاون التقني (ACTED) السيد عوض أبو صوي ، وذلك بحضور مدير عام الشؤون المالية والإدارية بالمحافظة حسام دراغمة ومسؤول ملف الاغوار معتز بشارات وم. اياد العامر مدير دائرة التخطيط وتطوير المشاريع ومدير مكتب المحافظ م. خالد صوافطة و رئيس مجلس المالح والمضارب البدوية عارف دراغمة .

واستعرض المحافظ طوباسي أوضاع المحافظة وما تعانيه اجزاء كبيرة منها من ممارسات الاحتلال وانتهاكاته اليومية التي تتمثل بالمصادرة والتهويد والإحلال السكاني والاستيطان سيما في الاغوار الشمالية مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى جاهدا لإعاقة أي محاولة لإحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية والزراعية في الاغوار الشمالية .

وثمن المحافظ طوباسي دور فرنسا في دعم القضية الفلسطينية سياسيا واقتصاديا وما تساهم فيه للتخفيف من معاناة المواطنين من خلال تقديم المساعدات الإغاثية والمشاريع المستدامة في مناطق الأغوار الشمالية ، ودعم الحكومة لعملية تطوير المحافظة عبر تمويلها لمشاريع تنموية عديدة ، مثمناً موقف الاتحاد الأوروبي الداعم لإقامة المشاريع في المناطق المصنفة (C) والتي تدعم صمود وثبات المواطنين في تلك المناطق أمام انتهاكات وإجراءات الاحتلال المتكررة من أجل السيطرة على تلك المناطق وتفريغها من سكانها الفلسطينيين اصحاب الارض .

وأكد ضرورة التنسيق مع اللجنة المشكلة من أجل تنظيم تقديم المساعدات في الإطار الإغاثي من أجل الحفاظ على النزاهة والشفافية وعدم الإزدواجية في تقديم تلك المساعدات.

بدورهم أبدى الوفد الفرنسي الموافقة على تقديم مساعدات إغاثية بقيمة 40,000 يورو لمنطقة المالح والمضارب البدوية في الأغوار الشمالية وفق الاحتياجات التي يتم تحديدها من قبل اللجنة المختصة ، مؤكدين على مواصلة سياسة دعم القضية الفلسطينية سياسيا واقتصاديا وبكافة نواحي الحياة التي تتبعها الحكومة الفرنسية خاصة و الاتحاد الاوروبي عامة .

وفي سياق آخر التقى المحافظ طوباسي وفداً من رجل الأعمال الفلسطينيين المقيمين في فرنسا ضم كل من الدكتور صفوت أبراغيث نائب السفير الفلسطيني في باريس ، والسيد عماد العملة رئيس نادي رجال الأعمال في فرنسا، والمهندس سامي كلاب والسيدة جومانا اليحيى مسؤولة الملف الاقتصادي في السفارة الفلسطينية في فرنسا والسيد إبراهيم خضر، وأطلع الوفد على ما تعانيه مناطق الأغوار الشمالية من ممارسات الاحتلال التي تتمثل بالمصادرة والتهويد والإحلال السكاني والاستيطان مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى جاهدا لاعاقة أي محاولة لإحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية والزراعية فيها.

واستعرض المحافظ طوباسي عددا من المشاريع التي تعتبر ذات اولوية للمحافظة كانشاء مسلخ متكامل وتطوير القطاع الصحي من خلال بناء عدد من العيادات الصحية بناء على اتفاقية التعاون الموقعة مع مقاطعة ميدي بيرينيه الفرنسية .
كما اشار المحافظ طوباسي الى ضرورة البحث في امكانية تمويل مشروع كلية تقنية زراعية في المحافظة من أجل المساهمة في تطوير القطاع الزراعي وتمكين المزارعين من استخدام أساليب وتقنيات جديدة في القطاع الزراعي.

وأبدى د. أبراغيث الاستعداد للتنسيق من اجل فتح افق التعاون في المجالات المتعلقة في المياه والاتصالات والبرمجة ومشاريع القطاع الزراعي واستخدام الطاقة المتجددة مع الحكومة الفرنسية أو شركات القطاع الخاص في فرنسا.