وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رحيل بطل فلسطين في رفع الأثقال عبد الله حميدة من مواليد حيفا

نشر بتاريخ: 07/04/2013 ( آخر تحديث: 07/04/2013 الساعة: 22:56 )
غزة- معا - أحمد المشهراوي:ودعت الحركة الرياضية الفلسطينية أمس الأحد بطل فلسطين في رفع الأثقال عبد الله هاشم حميدة-الملقب عبد الله حيكة المكنى أبو عادل، عن عمر يناهز 92 عاماً، وذلك إلى مقبرة الشهداء شرق غزة، بمشاركة نخبة من الرياضيين والشخصيات الأهلية وممثلين عن وزارة الشباب والرياضة، وحشد من المواطنين.

كان حميدة المولود بمدينة حيفا الساحلية، قبل أن يستقر في قطاع غزة إثر هجرة عام 1948 والذي شغل إمام مسجد المشاهرة بمنطقة التفاح شرق غزة، حصل على بطولة تصفيات حيفا لرفع الأثقال 1942، وفاز على بطل مدينة يافا المجاورة.

وانضم حميدة بعد نكبة فلسطين لجمعية التوحيد الرياضية بإشراف المرحوم صبحي حميدة، حيث شارك في الدورة العربية الأولى بالإسكندرية 1953، وحصل على بطولة تصفيات قطاع غزة 1954 بنادي الموظفين.

كما عمل الراحل مدرباً لفريق الشرطة 1958.

بدا الراحل مشواره مع الرياضة وعمره 16 عاماً، واشرف على تدريبه المدرب رفيق أحمد مع رفاقه الشيخ أحمد، ومحمود قرمان، وكانت اول مشاركة في جمعية العمل العرب في حفل تصفيات 1942، بحضور المندوب السامي البريطاني، والملك عبد الله.

امتاز الراحل بقوته الجسمانية وشارك في التصفيات مع ابطال الناصرة في وزن 60 كجم، وشارك بالبطولة العربية 1953 بالإسكندرية مع زملائه الرحل فؤاد الميناوي، وصبحي حميدة، وغازي شحتو، وعبد الوهاب العلمي، والحاج رمضان الصوير وهو شقيق زوجة الراحل.