وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية منتدى المثقفين تنضم إلى شبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي

نشر بتاريخ: 09/04/2013 ( آخر تحديث: 09/04/2013 الساعة: 14:13 )
قلقيلية - القاهرة - معا - حصلت جمعية منتدى المثقفين الخيرية على عضوية شبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي، وذلك من خلال مشاركتها في نشاطات مكافحة الفساد وتعزيز قيم الشفافية والنزاهة والمساءلة في المجتمع الفلسطيني، وعضويتها الفاعلة في شبكة المنظمات الأهلية للنزاهة والمساءلة، والفريق الأهلي لشفافية الموازنة، وتحقيقا للأهداف الإستراتيجية لجمعية منتدى المثقفين الخيرية بخلق شراكات من اجل رفع الوعي المجتمعي وتعزيز المساءلة الاجتماعية، وفي إطار تفعيل دورها الريادي في المجتمع الفلسطيني وفي تعزيز الوعي المجتمعي بقيم الحوكمة التشاركية والمساءلة الاجتماعية ونشرها كثقافة جديدة في العالم العربي.

مؤيد عفانة مفوّض جمعية منتدى المثقفين في شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي أشار إلى أن هذه الشبكة هي شبكة إقليمية تضم كافة الأطراف الواجب تفاعلها في مجال المساءلة الاجتماعية في العالم العربي، وعلى وجه الخصوص :الحكومة والمجتمع المدني والإعلام والقطاع الخاص. وتم الإعلان الرسمي عن شبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي في ختام فعاليات المؤتمر الإقليمي التأسيسي المنعقد في مدينة الرباط المغربية في شهر آذار 2012، وذلك بحضور أكثر من 100 من ممثلي المجتمع المدني والقطاع الحكومي و القطاع الخاص ومؤسسات الإعلام إضافة إلى مجموعة من المهتمين بقضايا المساءلة الاجتماعية على المستويين الإقليمي والدولي. حيث تضم الشبكة في عضويتها ممثلين عن القطاعات الأربع من 7 دول عربية (المغرب، تونس، مصر، فلسطين، الأردن، لبنان، اليمن)، ويقع مركز السكرتاريا التنفيذية للشبكة في جهورية مصر العربية .

وتركز شبكة المساءلة الاجتماعية بشكل كبير على بناء القدرات في المجالات الآتية: حق الحصول على المعلومات، حرية تكوين المنظمات، شفافية الموازنات، تقديم الخدمات.

وأضاف عفانة إلى أن شبكات المساءلة الاجتماعية في العالم مبادرة رائدة لتشجيع وتعزيز والتأكيد على استدامة التطبيقات العملية للمساءلة الاجتماعية على مستوى العالم. ولقد بدأ تأسيس شبكات المساءلة الاجتماعية منذ عام 2006 بشبكة المساءلة الاجتماعية بدول الصحراء الكبرى في إفريقيا، وشبكة المساءلة الاجتماعية بجنوب وشرق آسيا والمحيط الهادي.

وتأمل جمعية منتدى المثقفين من خلال عضويتها في الشبكة إلى تمكين قدراتها وتطوير مجالات عملها، وتحقيق رؤية الشبكة بخلق وإيجاد المساءلة الاجتماعية ثقافة وممارسة في المجتمعات العربية .