وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بدء أعمال الدورة السابعة للمؤتمر الدولي جيو تونس للعام 2013

نشر بتاريخ: 09/04/2013 ( آخر تحديث: 09/04/2013 الساعة: 14:53 )
غزة-معا- بمشاركة فلسطينية افتتح في العاصمة التونسية تونس أعمال الدورة السابعة للمؤتمر الدولي جيو تونس التي تنظمه الجمعية التونسية للإعلام الجغرافي الرقمي بالتعاون مع الإتحاد الأوروعربي للجيوماتيك خلال الفترة الواقعة ما بين الثامن والثاني عشر من شهر ابريل الجاري.

ويشارك في المؤتمر الذي يحمل عنوان "تطبيقات وسائل نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد وتكنولوجيا الجيو فضاء في حل الإشكالات التنموية بيئيا و اجتماعيا" رئيس سلطة الأراضي بغزة م. ابراهيم رضوان والذي أكد على أهمية مشاركة فلسطين وسلطة الأراضي التي هي عضوا في الاتحاد العربي والدولي للمساحة في هذا المؤتمر الهام الذي يشمل الكثير من المحاضرات وورش العمل ذات العلاقة بنظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاته في مناحي الحياة المختلفة كبنية أساسية للتنمية المستدامة.

فيما شاركت سلطة الأراضي في المعرض الفني الذي يقام بموازاة أعمال المؤتمر للشركات العاملة في الجغرافيا وإعداد الخرائط وتكنولوجيا المعلومات الجغرافية وذلك بأكثر من أربعين لوحة وخريطة تمثل فلسطين والقضية الفلسطينية تم نقلها من قطاع غزة إلى تونس.

وأوضح رئيس سلطة الأراضي وجود إقبال ملحوظ على جناح فلسطين في المعرض حيث قام وزير تكنولوجيا المعلومات التونسي بزيارة فلسطين والاطلاع على محتوياته فيما أهدى رئيس سلطة الأراضي م. إبراهيم رضوان الوزير التونسي معلقة فلكورية من التراث الفلسطيني هذا فيما سيقوم م. رضوان على هامش المؤتمر بزيارة ديوان "قيس الأراضي والمسح العقاري" الموازي لسلطة الأراضي والجهات التونسية الأخرى ذات العلاقة .

ويشارك في المؤتمر المئات من المتخصصين والخبراء في نظم المعلومات الجغرافية ويتناول عدد من المحاور الهامة في إدارة الموارد المائية و مشكلات التصحر و إدارة الموارد الطبيعية و مشكلات التنمية المستدامة و المشكلات البيئية و الكوارث الطبيعية إضافة إلى محور رابع يتعلق بالمشكلات و الخدمات المجتمعية و الإنذار المبكر بينما يدور المحور الخامس حول معايير البيانات الجغرافية.