وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع يناقش فعاليات إحياء ذكرى النكبة بقلقيلية

نشر بتاريخ: 10/04/2013 ( آخر تحديث: 10/04/2013 الساعة: 12:47 )
قلقيلية - معا - ناقش مجتمعون اليوم ترتيبات فعاليات إحياء ذكرى النكبة الـ 65 والذي تنظمه اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة ، جاء ذلك خلال اجتماعا تحضيريا لمناقشة الترتيبات والفعاليات التي ستقام في ذكرى النكبة .

وشارك في الاجتماع المهندس عبد الحميد الديك نائب محافظ محافظة قلقيلية ، وياسر أبو كشك مدير عام دائرة شؤون اللاجئين في منطقة الشمال ، ود. صبري ولويل رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في محافظة قلقيلية، بحضور مدراء مؤسسات رسمية وشعبية ، وممثلون عن القوى الوطنية ، و رؤساء بلديات ومجالس محلية .

وفي كلمته رحب نائب المحافظ بالحضور ، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني لن يستطيع ان يشطب احد من ذاكرته حلم العودة إلى الديار ، مطالبا بتكريس ثقافة العودة وإظهار الحجم الحقيقي لمعاناة الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات ، من خلال العمل الخلاق المبدع والمتواصل ما بين كافة مكونات المجتمع الفلسطيني ، والانتقال من العمل الموسمي إلى العمل المتواصل لان قضية النكبة هي قضية الشعب الفلسطيني ، آملا أن تكرس هذه المناسبة لتكريس حق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

بدوره أشار ياسر أبو كشك إلى أهمية تجسيد ثقافة العودة لدى أطفالنا لتكون دائما حاضرة في ظل الهجمات الاستيطانية والمحاولات العالمية لإسقاط قضية اللاجئين ، مضيفا أن شعبنا يتعرض للمعاناة في كافة أماكن تواجده خاصة في سوريا حيث يعيش اللاجئين حالة لجوء جديدة.

وأكد أبو كشك على أهمية اللحمة ما بين أبناء شعبنا للتصدي لمخططات الاستيطان والاحتلال ، مضيفا أن التضحيات الفلسطينية يجب أن تجسد على ارض الواقع ، مطالبا بتجسيد متحفا يعبر عن النكبة وتبعاتها من مذابح ومجازر جرت بحق الشعب الفلسطيني .

من ناحيته هنأ د. صبري ولويل الحضور بالدولة الفلسطينية ، مشيرا إلى أن الاحتفالات بذكرى النكبة ستخرج عن المألوف لتظهر حالة للجوء في محافظة قلقيلية ، والأحداث التي واكبت النكبة وتجسيد ثقافة العودة بين المواطنين .

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على فعالية مركزية ضمن فعاليات برنامج النكبة ، وهي بناء قرية تجسد حالة اللجوء ، وتشييد محطة قطارات العودة ، وفعاليات ثقافية وفنية ومعرض يروي حكاية العودة .