وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ما طبيعة الهجوم الالكتروني الذي تعرضت له معا ؟

نشر بتاريخ: 10/04/2013 ( آخر تحديث: 10/04/2013 الساعة: 15:15 )
بيت لحم- معا - تعرض موقع وكالة معا الاخبارية أمس وفي حوالي الساعة العاشرة ليلا إلى هجوم إلكتروني قوي من نوع "DDoS " - هجوم الحرمان من الخدمة- أدى الى عدم تمكُّن زوار الموقع من الوصول إليه وتصفحه لمدة ساعتين، إلى أن تمكن الفريق التقني للموقع من تحييد تأثير الهجوم واعادة الموقع للعمل على الرغم من استمرار الهجوم حتى صباح اليوم.

المهندس هيثم موسى المدير التقني للموقع، أكد أن الفريق التقني استطاع ايقاف العشرات من الهجمات والتقليل من آثارها خلال الاسابيع الماضية دون أن يؤثر ذلك على أداء الموقع، موضحا أن وتيرة الهجمات وقوّتها قد تضاعفت بالتزامن مع الهجوم الالكتروني الذي نفّذ على الموقع الاسرائيلية في قبل ثلاثة أيام وما زال مستمرا حتى الآن.

وتعقيبا على ما تم تناقله من أخبار حول اختراق الموقع، فقد أكد أن الموقع لم يتم اختراقه على الاطلاق. منوها إلى أن هنالك عدم وضوح وخلط في المصطلحات التي يتم تداولها حول الهجمات الالكترونية، فهجمات "DDoS" لا تهدف بالاصل الى اختراق الموقع وانما وكما يظهر من اسمه هو التشويش وايقاف الخدمات التي يقدمها الموقع، أما الـ "Hacker" أو القرصنة والاختراق فهي تتمثل في تمكّن المخترق من التحكم في الموقع والسيطرة عليه وقد تصل الى تغيير معلومات الدخول الى الموقع مما يمنع ادارة الموقع من استرجاعه خلال وقت قصير.

ومن الجدير ذكره أن "DDoS" هي هجمات تتم عن طريق إغراق المواقع بسيل من البيانات غير اللازمة يتم إرسالها عن طريق برامج متخصصة تعمل على نشر هذه الهجمات مما يسبب بطء الخدمات أو ازدحاماً مرورياً على هذه المواقع ويسبب صعوبة وصول المستخدمين لها نظراً لهذا الاكتظاظ، وقد تعرضت الكثير من المواقع الهامة والحساسة لمثل هذه الهجمات ومن أبرزها Word press و Amazon وغيرها بالرغم من وجود بعض المنتجات والبرمجيات التي تدعي قدرتها على ايقاف مثل هذه الهجمات.