وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام الملتقى الرابع للأديبات العربيات بتكريم فلسطين في البحرين

نشر بتاريخ: 10/04/2013 ( آخر تحديث: 10/04/2013 الساعة: 18:10 )
البحرين -معا - أُختتم الملتقى الرابع للأديبات العربيات الذي أقيم في العاصمة البحرينية المنامة، بحفل رعته وزيرة الثقافة البحرينية، كرمت خلاله الأديبات المشاركات، وضيفة شرف الملتقى الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب، كما كرمت حرم سفير دولة فلسطين لدى المملكة لدورها ولدور السفارة ضمن الرعاة الرسميين الذين رعوا أعمال هذا الملتقى.

وكانت النسخة الرابعة من الملتقى عقدت في الفترة من 3-9 نيسان/إبريل الجاري، بدعوة وتنظيم من قبل أسرة الأدباء والكتّاب البحرينية، وبدعم ورعاية وزارة الثقافة البحرينية تحت عنوان " ألق الإبداع يجمعنا".

راعية الحفل الختامي وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رحبت بالمشاركات شاكرة كل من ساهم في انجاح الملتقى خاصة سفارة دولة فلسطين لدى المملكة، وحرم السفير الفلسطيني رحاب عبد القادر.

وتحدثت الوزيرة مخاطبة الأديبات والضيوف قائلة: "شرفنا حضوركم على أرض الخلود، مملكة البحرين، حيث الثقافة تجمعنا على الحب والسلام والإبداع، وحيث اللقاء يجمعنا لكي نبني مستقبلاً أجمل عبر الكلمة التي تخرج من القلب إلى القلب".

وكانت فلسطين حاضرة في كلمة وزيرة الثقافة حينما قالت: "أشكر سفارة دولة فلسطين لدى مملكة البحرين بشخص سعادة السفير خالد عارف وحرمه السيدة رحاب عبد القادر لدورهم الفعّال في انعقاد الملتقى، مؤكدة على مدى التلاحم الثقافي والأخوي البحريني الفلسطيني، قائلة: "افتخر لأنني احمل جواز سفر فلسطيني إلى جانب جواز سفري البحريني".

بدورها تحدثت رئيسة اللجنة المنظمة العليا للملتقى الكاتبة والروائية البحرينية فوزية رشيد حيث رحبت في كلمتها بالأديبات وبالحضور وقالت: "مرّت الأيام بسرعة وكم كنا نتمنى ان نجتمع لفترة أطول"، مشيدة بدور الأديبات والمثقفات العربيات في المجتمع العربي.

ثم قامت وزيرة الثقافة، ترافقها الكاتبة فوزية رشيد بتكريم حرم السفير الفلسطيني رحاب عبد القادر، لدورها ولدور سفارة فلسطين في رعاية هذا الملتقى، كما كرمت المشاركات في الملتقى بمنحهن دروعاً تقديرية بإسم أسرة الأدباء والكتّاب البحرينية.

ومثّل فلسطين في هذا الملتقى الشاعرة انتصار الدنان القادمة من مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، والكاتبة سهير المقدادي القادمة من رام الله.

وشكرت الدنان والمقدادي وزارة الثقافة البحرينية وأسرة الأدباء والكتّاب البحرينية على الدعوة وحسن الاستقبال وكرم الضيافة متمنين للمملكة دوام التقدم والرخاء، كما شكرن سفارة دولة فلسطين لدى المملكة على المتابعة والتنسيق للمشاركة الفلسطينية، وعلى الرعاية والحفاوة التي أحاطت بها الأديبات.

وكانت الشاعرة انتصار الدنان قد قدمت نسخة من ديوانها "أهداب العودة" إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل حليفة، كما قدمت الدنان ديوانها، والمقدادي، مجموعتها القصصية "ضفتي الثالثة" إلى وزيرة الثقافة الشيخة مي، وإلى رئيس اللجنة المنظمة العليا للملتقى فوزية رشيد، وللسفير الفلسطيني خالد عارف والسيدة حرمه، وللعديد من الشخصيات السياسية والثقافية والاعتبارية، وذلك خلال التقاء الأديبات بهم خلال فعاليات الملتقى.
وإضافة إلى المشاركتين الفلسطينيتين، شاركت في الملتقى نخبة من الأديبات والمبدعات العربيات، من البحرين: فوزية رشيد، وهنادي الجودر، ونبيلة زباري، ومنيرة الفاضل، وضياء الكعبي، وحمدة خميس، ونجاح المارديني، وبروين حبيب، ومن السعودية: سمر المقرن، وشريفة العبودي، وهذى الدغفق، ومن الأردن: سميحة خريس، وليلى الأطرش، ومن الإمارات العربية المتحدة: صالحة غابشن، ومن تونس: آمال مختار، ومن الجزائر: زهور ونيسي، وزينب الاعوج، ومن السودان: بثينة مكي الأمين، وروضه الحاج، ومن سوريا: أنيسة عبود، ومن العراق: أمل جبوري، وأنعام كجه جي، ومن قطر: دلال خليفة، ومن الكويت: ليلى العثمان، ومن لبنان: سلوى الأمين، وكاتي يمين، ووطفى حمادي، ومن ليبيا: رزان نعيم المغربي، ومن سلطنة عمان: ابتسام الحجري، وسعيدة بن خاطر، وعايشة الدرمكي، ومن مصر: إقبال بركة، وفتحية العسال، ومن المغرب: فاطمة البكاري، ومن موريتانيا: تربة بنت عمار، ومن اليمن: هدى أبلان.