وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة طولكرم تفتتح دورة صناعة الفخار

نشر بتاريخ: 11/04/2013 ( آخر تحديث: 11/04/2013 الساعة: 10:19 )
طولكرم - معا - افتتحت غرفة تجارة طولكرم دورة صناعة الفخار، والتي وقعت اتفاقيتها مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، بدعم من المنظمة الاسلامية للعلوم والثقافة (الايسيسكو)، بحضور الامين العام للجنة الوطنية اسماعيل التلاوي ومدير عام التخطيط في المحافظة خالد الزغل وممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية والخاصة.

واشار ابراهيم ابو حسيب رئيس الغرفة التجارية بالحضور الى اهمية الحفاظ على التراث الفلسطيني، من خلال الاهتمام بالصناعات والحرف التقليدية كالفخار، والتي اشتهرت بها طولكرم كثيرا، لا سيما وانها تشكل مصدر رزق للكثيرين، شاكرا اللجنة الوطنية على دعمها لهذه الدورة، التي ستحافظ على الموروث التراثي للشعب الفلسطيني.

ونادى الزغل بضرورة الاهتمام بمثل هذه الدورات، ونقل ثقافة وحضارة الشعب الفلسطيني لجميع الاجيال اللاحقة في ظل الهجمة الممنهجة على التراث الفلسطيني، مضيفا ان كافة المؤسسات تتحمل مسؤولية الحفاظ عليه من الضياع.

واكد التلاوي ان اللجنة على استعداد لتقديم المزيد من الدعم للدورات التي تستهدف الحفاظ على كل ما يمثل تاريخ وحضارة الهوية الفلسطينية، وامداد المتدربين بالمزيد من الخبرات من خلال تامين سفرهم الى مختلف الدول العربية والاجنبية، لاكتساب المعرفة المتطورة في المجالات ذات العلاقة، شاكرا الغرفة التجارية على اهتمامها بالجانب الثقافي والتراثي وسعيها الى حفظ ما خلفه الاباء والاجداد.

وتم خلال اللقاء الاستماع الى استفسارات ومقترحات الحاضرين فيما يخص التراث الفلسطيني.

كما واوضح محمد عورتاني عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية، ان الغرفة التجارية ستعمل وبالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار على تقديم المزيد من الدورات وورش التوعية التي تهدف الى تعريف المواطنين بابرز رموز التراث الفلسطيني والية الحفاظ عليها.

يذكر ان هذه الدورة ستمكن المتدربين من تعلم اساسيات صناعة الفخار ليتمكنوا من الانطلاق والعمل عبر انشاء مشاريعهم الخاصة، وستكون بواقع شهرين يتم خلالهما التدريب العملي في منطقة ارتاح (مقام بنات يعقوب)، وقد اتاحت الغرفة التجارية الفرصة لكلا الجنسين للاشتراك بهذه الدورة حيث تشكل النساء نصف المتدربات المستفيدات من الدورة على اعتبار ان صناعة الفخار من المهن النسائية القديمة.