وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مرض الجلد العقدي يقلق المزارعين في جنين

نشر بتاريخ: 11/04/2013 ( آخر تحديث: 11/04/2013 الساعة: 16:20 )
جنين- تقرير معا - ابدى مزارعو الابقار في محافظة جنين تخوفهم من انتشار مرض الجلد العقدي الذي يصيب الابقار، حيث تم اكتشافه منذ شهر تقريبا وادى الى نفوق 20 رأسا من الابقار حتى اللحظة والعدد قابل للازدياد.

وقال المهندس الزراعي ابراهيم دواس رئيس شعبة المختبرات في مديرية زراعة جنين لـ معا انه تم اكتشاف المرض منذ شهر تقريبا في احدى مزارع الابقار في سيلة الظهر، حيث أصاب المرض حتى اللحظة 120 رأسا في البلدة والتي يوجد فيها 1430 رأسا موزعين على 6 مزارع، كما تم اكتشاف المرض في عدد من رؤوس الابقار في احدى المزارع في بلدة عرابة، كما ان هذا المرض منتشر في بعض المزارع في محافظتي جنين ونابلس.

ما هو مرض الجلد العقدي؟
وأضاف ان التهاب الجلد العقدي هو مرض جلدي فيروسي معد خطير يصيب الابقار ينتقل بشكل اساسي عن طريق لدغ الحشرات، ويتميز اكلينيكيا بالحمى والظهور المفاجئ لعقد على معظم انحاء جلد الحيوان تقريبا مع التهاب الاوعية الليمفاوية واوديما بالارجل ومقدم الصدر، كما ان دورة المرض تسبب اهدار متصاعد لحالة الحيوانات المصابة مثل الهزال وانخفاض انتاج اللبن وربما العقم والإجهاض لفترة كما يسبب تلف الجلود.
|212398|
طرق نقل العدوى
وواضح دواس ان المرض ينتقل عن طريق لدغ الحشرات مثل الذباب والناموس كما ان بعض الحشرات الاخرى يمكنها نقل المرض ميكانيكا، ومن غير الشائع انتقال المرض عن طريق التجاور المباشر او الماء والأعلاف رغم تواجد الفايروس في الافرازات الانفية والدمعية وفي اللعاب والسائل المنوي كما في الافات الجلدية، مؤكدا ان هذا المرض لا ينتقل الى الانسان سواء عند شرب الحليب او اكل لحوم الابقار او التواجد الى جانبها.
|212399|
أثر المرض اقتصاديا
بدوره قال المهندس الزراعي منذر صلاح نائب مدير مديري الزراعه في جنين لمعا ان الاضرار الاقتصادية الناجمة عن مرض الجلد العقدي كبيرة على الثروة الحيوانية بسبب فقدان الحيوان وزنه بصورة بالغه وتأثره جلده هذا بخلاف كونه يصبح مدرا خطيرا للعدوى.

وأشار ان نسبة انتشار العدوى قد تصل الى 85% اذا لم تراع الظروف الوقائية اللازمة مشيرا ان نسبة الانتشار في محافظة جنين 2 – 3% ، كما ان معدل النفوق يزيد بشكل كبير ليس بسبب المرض نفسه بل بسبب ضعف المناعة الذي يسببه المرض فتتكالب المضاعفات الثانوية والتي تكون في كثير من الاحيان سببا في الوفاة.
|212400|
الاجراءات الوقائية
وأشار ان عدد النفوق في محافظة جنين وصل الى 20 رأسا والعدد قابل للازدياد ان لم يتم اتخاذ الاجراءات الوقائية للحد من انتشاره.

وأضاف ان الابقار المشكوك في اصابتها يجب عزلها في حظائر محمية من الحشرات وتطعيم الحيوانات المخالطة والمجاورة، والتخلص الصحي من جثث الحيوانات النافقة والجلود المصابة اما بالحرق او الدفن للحد من انتشار العدوى

وأوضح رش الحيوانات بالمبيدات الحشرية الفعالية وتظهير الحظائر بمحلول هيدروكسيد الصوديوم 2%، كما ان السائل المنوي يجب ان يجمع من طلائق خالية من العدوى وبدون اعراض لمدة لا تقل عن 28 يوما بعد التجميع.

وأضاف تطعم كل الابقار الت تزيد من العمر عن 6 اشهر مما يعطيها مناعة لمدة قد تصل الى ثلاث سنوات.

وحول المزارع والبلاد الخالية من المرض على المزارعين منع استيراد جميع حيوانات المزرعة وكذلك السائل المنوي من الدول التي يتوطن بها المرض، والحيوانات المستوردة يجب ان تبقى قيد الحجر والمتابعة البيطرية لمدة لا تقل عن 28 يوما.
|212401|
خشية المزراعين
بدوره قال عبد الله زعرور صاحب مزرعة في سيلة الظهر ان المرض سبب في نفوق 15 راس بقر في مزرعته، أي انه خسر 150 الف شيكل عدا عن اصابة 20 رأسا اخر وهذا سبب مخاسر مادية له، حيث ان كل راس بقر تكلفه 500 شيكل للعلاج عدا عن الرعاية الخاصة وعدم انتاجها الحليب وهذا يعني انها تكلفه الطعام والرعاية دون ان يتسفيد من حليبها.

من جانبه قال ابراهيم الاخرس صاحب مزرعة خالية من الامراض انه يخشى من انتشار الامراض بالشكل الكبير، وهذا يعني خسائر مادية كبيرة سيتكبدها المزارعون داعيا جهات الاختصاص العمل المتواصل للحد من انتشار المرض في مزارع الضفة الغربية.

المرض ينتشر بشكل كبير في اسرائيل
وأضاف انه سمع من مزارعين داخل اراضي 48 ان المرض منتشر في مزارعهم بشكل كبير وان دولة الاحتلال لم تستطع السيطرة عليه حتى اللحظة، داعيا مزارعي الضفة عدم استيراد الابقار من اراضي 48.
|212402|
ظهور المرض
يشار الى ان مرض الجلد العقدي ظهر للمرة الاولى في زامبيا عام 1929 ثم واصل انتشاره في القارة الافريقية، وظهر عام 1970 في السودان وظهر في الجنوب الغربي لصحراء افريقيا وموزمبيق والسنغال عام 2001، وفي الكويت ظهر بين عامي 86 – 88 وفي مصر عام 2006، وفي "اسرائيل" ظهر في المرة الاولى عام 1988 واستطاعت علاج الوباء بالإبادة وهذه المرة الثانية يظهر المرض في مزارعها.