وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ملتقى حريات فلسطين يعقد لقاء صناع قرار حول الواقع الصحي للخليل

نشر بتاريخ: 11/04/2013 ( آخر تحديث: 11/04/2013 الساعة: 15:04 )
الخليل - معا - عقد ملتقى حريات فلسطين خلال مشروع شبكة الرقابة الشبابية في محافظة الخليل، وبالتعاون مع جمعية التنمية الأهلية لقاء صناع قرار لمناقشة واقع الخدمات الصحية في المحافظة.

وحضر اللقاء ممثل عن مدير صحة الخليل الدكتور رامي قواسمي، وأكرم شروف ممثل عن محافظة الخليل، ومدير دائرة الصحة في المحافظة، والمهندس مجدي المحتسب مدير جمعية التنمية الأهلية.

وافتتح الورشة ممثل ملتقى حريات فلسطين ومنسق مشروع شبكة الرقابة الشبابية بسام عورتاني، مقدما نبذة عن ملتقى حريات فلسطين وفكرة مشروع شبكة الرقابة الشبابية، مرحبا بصناع القرار والحضور ومثنيا على عمل شبكة الرقابة الشبابية في الخليل لما بذلوه من جهد في زياراتهم الميدانية.

وفي إطار ذلك قدم القواسمي عرضا مفصلا للواقع الصحي في محافظة الخليل، كما وعرض التحديات والصعوبات التي تواجهه مشيرا إلى قلة الإمكانيات الموجودة في مستشفيات القطاع الحكومي مبينا أن هناك 246 سرير فقط، وهناك عدد غير كافي من الأخصائيين والأطباء مقارنة بعدد السكان.

وأشار القواسمي إلى ضرورة توعية المواطنين بحجم الضغط الذي يقع على عاتق الأطباء أثناء القيام بعملهم، فلا يجوز تحميلهم كل المسؤوليات، فالطبيب مواطن يتعرض لضغوطات كثيرة ويجب عليه الكشف على أي مريض وبكفاءة عالية.

ووضح شروف خصوصية الواقع الصحي في الخليل مبينا انه يعاني من نقص في الإمكانيات متحدثا عن التحويلات التي تتم، وقال ان موضوع التحويلات ليس أمرا سهلا فهناك أمراض تستطيع كوادرنا علاجها ولا تحتاج لتحويلات، وعلى ذلك يجب أن يتم عقد ورشات مكثفة لتوعية المواطنين بأن موضوع التحويلات هو موضوع مكلف وليس كل مرض بحاجة لتحويلة.

وقدمت مجموعة الرقابة الشبابية بعض الأسئلة لصناع القرار حول عدة مواضيع ومنها؛ الأخطاء الطبية، وأزمة المراجعين في مستشفى عالية الحكومي، حيث أثارت المجموعة نقاشا حول ضرورة إشراك الشباب في توعية المجتمع المحلي والمساهمة في دعم الطاقم الصحي للقيام بمهامه وبالمقابل ضرورة محاسبة كل الأشخاص الذي يستهترون بالمرضى.

ويذكر أن مجموعات الرقابة الشبابية تهدف الى المساهمة في تفعيل وتوسيع دور الشباب في الرقابة على العمل الحكومي، وبناء جسم شبابي قادر على القيام بأعمال الرقابة على العمل الحكومي و العمل على جعل الشباب قوة مؤثرة في صناعة السياسات العامة وذلك ضمن مشروع شبكة الرقابة الشبابية على الحقوق والخدمات الاقتصادية والاجتماعية المنفذ من قبل ملتقى الحريات فلسطين (FFP) بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية (CRS) ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني (CPP) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).