وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ملتقى حريات فلسطين يعقد لقاء صناع قرار حول واقع الدفاع المدني ببيت لحم

نشر بتاريخ: 11/04/2013 ( آخر تحديث: 11/04/2013 الساعة: 14:22 )
بيت لحم -معا - قام ملتقى حريات فلسطين من خلال مشروع شبكة الرقابة الشبابية في محافظة بيت لحم وبالتعاون مع جامعة فلسطين الأهلية بعقد لقاء صناع قرار لمناقشة واقع الدفاع المدني التحديات والصعوبات في المحافظة. وحضر اللقاء النقيب شوكت سعادة ومساعد الملازم حسن أبو عليا ممثلين عن جهاز الدفاع المدني.

وافتتح الورشة ممثل مجموعة الرقابة الشبابية ساب او عبارة وقدم نبذه عن ملتقى حريات فلسطين وفكرة مشروع شبكة الرقابة الشبابية، ورحب بصناع القرار والحضور وأثنى على عمل شبكة الرقابة الشبابية في بيت لحم لما بذلوه من جهد في زياراتهم الميدانية. وفي إطار ذلك قدم الدكتور المدرب حسن أبو عليا عرض مفصل عن جهاز الدفاع المدني أهدافه وأقسامه ، وعرض التحديات والصعوبات التي تواجهه وأشار إلى قلة الإمكانيات الموجودة في الجهاز موضحاً وجود 3 سيارات إطفائية فقط في بيت لحم وسيارتين في العبيدية.

وأكد النقيب شوكت سعادة على ضعف الإمكانات ولكن هذا الضعف لن يحول دون قيام الجهاز بواجباته في حماية المواطنين والممتلكات العامة من الحرق والتخريب. وقد أشار إلى أنه تم حماية أكثر من 3 مليون شيقل خلال شهر 3 من العام الحالي. كما قدم مجموعة من التعليمات والنصائح للطلبة حول اهمية التوعية بأساسيات التعامل مع الحرائق وكيفية التعامل معها. وشدد على ضرورة وجود ورشات توعوية مكثفة وتدريبات مركزة حول طبيعة عمل الدفاع المدني وضرورة وجود متطوعين . وأشار إلى أن الدفاع المدني قام بتدريب مجموعات شبابية متطوعة في أغلب قرى وبلدات المحافظة لمساعدة الجهاز في حالات الطوارئ.

وقدمت مجموعة الرقابة الشبابية بعض الأسئلة لصناع القرار حول عدة مواضيع ومنها؛ حول المسؤولية في تعزيز إمكانيات الجهاز، وكيف يمكن جلب المزيد من الدعم له. حيث ناشد النقيب سعادة بضرورة وجود متبرعين من أهالي الخير والقادرين لبعض الاحتياجات مثلا زيادة سيارات الدفاع المدني، فتح مراكز ودوائر خاصة به. وأثارت المجموعة نقاشاً حول ضرورة إشراك الشباب في توعية المجتمع المحلي والمساهمة في دعم طاقم الدفاع المدني للقيام بمهامه وضرورة توعية الطلبة في أهمية الحصول على دورات تثقيفية والمشاركة في مجموعات المتطوعين في المحافظة.

ويذكر أن مجموعات الرقابة الشبابية تهدف الى المساهمة في تفعيل وتوسيع دور الشباب في الرقابة على العمل الحكومي، وبناء جسم شبابي قادر على القيام بأعمال الرقابة على العمل الحكومي و العمل على جعل الشباب قوة مؤثرة في صناعة السياسات العامة وذلك ضمن مشروع شبكة الرقابة الشبابية على الحقوق والخدمات الاقتصادية والاجتماعية المنفذ من قبل ملتقى الحريات فلسطين (FFP) بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية (CRS) ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني (CPP) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).