وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة العفو الدولية تطالب باطلاق سراح الصحفي المختطف ألن جونستون

نشر بتاريخ: 30/03/2007 ( آخر تحديث: 30/03/2007 الساعة: 12:25 )
بيت لحم - معا - جددت منظمة العفو الدولية, اليوم الجمعة, دعوتها إلى الإفراج الفوري عن ألن جونستون، مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، المحتجز لدى جماعة مسلحة غير معروفة في قطاع غزة، وحثت السلطة الفلسطينية على مضاعفة جهودها لضمان حريته ووضع حد لجميع أشكال احتجاز الرهائن من قبل الجماعات الفلسطينية المسلحة.

وقالت المنظمة, في بيان وصل "معا" نسخة منه, إن استمرار اختطاف ألن جونستون، في قطاع غزة في 12 مارس/آذار 2007، مؤكدة ان المنظمة تشعر بالقلق على سلامته, مضيفة وقد مر 17 يوماً حتى الآن على اختطافه، وهي أطول مدة قضاها أي صحفي اختطف في قطاع غزة في الحجز.

وأشارت المنظمة الى ان العديد من مسيرات نظمت في غزة للمطالبة بالإفراج عنه، اضافة الى الاضراب الذي اعلان من قبل الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية للتضامن مع المحتطف, مشددة على ان هذه الفعاليات جميعها لم تفلح في اطلاق سراحه.

وقالت منظمة العفو الدولية, في بيانها, :" إن اختطاف ألن جونستون يشير إلى غياب القانون، وتنبع من مشكلة الإفلات من العقاب التي طال عليها الأمد وعجز حكومة السلطة الفلسطينية عن ضمان سلطة القانون".

وأشارت المنظمة الى ان ما يزيد عن 80 فلسطينياً قتلو في غضون الأشهر الثلاثة الماضية، بمن فيهم مدنيون، وتعرض العديد منهم الى صادمات بين جماعات مسلحة فلسطينية ووحدات قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية, الخاضعة اما لحركة فتح برئاسة محمود عباس فتح، أو لحركة حماس.

وأضافت مع أن عمليات الاختطاف ليست بالجديدة، إلا أنه كان يجري إطلاق سراح الصحفيين المختطفين في المرات السابقة خلال ساعات أو أيام قليلة, دون أن يلحق بهم أي أذى في العادة, ومع ذلك، فلم يُقدم أي شخص حتى الآن إلى العدالة عن هذه الانتهاكات, على حد تعبيره.