وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسابقة رمضان الدولية تختار صورة الزميل محمود عليان لغلافها

نشر بتاريخ: 12/04/2013 ( آخر تحديث: 12/04/2013 الساعة: 18:49 )
رام الله -معا - اختار اعضاء اللجنة المنظمة لمسابقة رمضان الدولية للتصوير الضوئى (التقط روح رمضان) تصميم غلاف العدد الثاني من كتاب المسابقة الذي سوف يتم نشره مع بداية شهر رمضان الكريم صورة غلاف كتاب هذا العام 2013 من مدينة القدس التي تتعرض وأهلها لأبشع أنواع الانتهاكات والتطهير العرقي والتضيق الممنهج على حرية العبادة والتدمير المستمر لمعالمها المقدسة.

ووقع الاختيار على صورة مصور صحيفة القدس المصور الصحافي المقدسي محمود عليان لتكون صورة الغلاف لهذا الكتاب المميز حيث أن كتاب المسابقة هو أول كتاب على مستوى العالم ينقل أجواء الشهر الكريم حول العالم من خلال الصورة الفوتوغرافية.

وقال الدكتور باسل المسحال صاحب الفكرة ومؤسس مشروع مسابقة رمضان الدولية ان اختيار هذه الصورة كغلاف للكتاب هي ( أن صورة الفنان عليان تنقل أجواء رمضان المميزة التي يحيها أهالي مدينة القدس بالرغم من كل التضيق والانتهاكات التي يتعرضون لها بشكل يومي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. اضافة الى ان الصورة تعكس الجمال المعماري لأزقة البلدة القديمة والفعاليات التراثية والدينية المرتبطة بأجواء الشهر الكريم التي ربما هي في طريقها للاندثار او التخريب بسبب ما تتعرض له المدينة المقدسة من حملة منظمة لتهويد هويتها وتاريخها.

واضاف الدكتور المسحال "لقد وصلتنا العديد من المشاركات المميزة من مدينة القدس منذ انطلاق العدد الأول للمسابقة، وهذا دليل على إصرار أهلها وخاصة المصورين الفوتوغرافيين فيها على نقل أجواء رمضان الروحانية والاجتماعية التي يحافظون على إحيائها بالرغم من واقعهم المرير.

واضاف انه وخلال المائة اليوم المتبقية لبداية شهر رمضان الكريم سنعلن عن العديد من الفعاليات والاخبار الجديدة والمتنوعة التي بالـتأكيد ستسر المشاركين وكل من يتابع هذه المسابقة حول العالم.

ومن جهة اخرى فقد تم الاعلان عن إنطلاق الإستعدادات للتحضير للدورة الثالثة من المسابقة والتي ستشهد هذا العام تطوراً ملموساً على جميع الأصعدة .

وقال:" في النهاية نتمنى أن يساهم هذا الاختيار في توثيق أجواء رمضان المقدسية وتسليط الضوء على قضية القدس وفلسطين وواقع أهلها بما يعمل على تعريف العالم بواقع مدينة القدس وامالها اهلها في الحرية وانهاء الاحتلال".