وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مستشفيات وزارة الصحة تعقد مؤتمرها العلمي الاول في مدينة رام الله

نشر بتاريخ: 13/04/2013 ( آخر تحديث: 13/04/2013 الساعة: 20:37 )
رام الله- معا - عقدت الادارة العامة للمستشفيات في وزارة الصحة مؤتمرها العلمي الاول تحت شعار "تحسين الجودة وسلامة المريض"، اليوم السبت.

وحضر حفل الافتتاح وزير الصحة د.هاني عابدين، معين عنساوي مساعد محافظ رام الله والبيرة ممثل عن د.ليلى غنام محافظ رام الله والبيرة، وعلي الشعار مسؤول برنامج الصحة الانجابية في صندوق الامم المتحدة للسكان، ونقيب الاطباء د.جواد عواد، ونقيب التمريض سليمان تركمان، وأسامة النجار مدير عام وحدة شراء الخدمة الطبية،و د.أسعد الرملاوي الوكيل المساعد للشؤون الصحية، و د.وائل صدقة مدير عام المستشفيات، إضافة الى عدد من المدراء العامون ومدراء المستشفيات الحكومية إضافة الى عدد كبير من الكوادر الطبية والصحية.

وقال د.عابدين خلال كلمة ألقاها في بداية المؤتمر أهنىء ادارة المستشفيات على هذا المؤتمر الاول من نوعة لما يشكل عاملا هام في مناقشة كافة الامور المتعلقة بالمستشفيات الفلسطينية، والعمل على تطويرها من أجل تقديم خدمة طبية تليق بالمواطنين الفلسطينين الذين يستحقون الافضل دائما.

وأضاف "إنني أنتهز هذه الفرصة بداية لإبراق تحية إكبار وإعتزاز وفخر لإسرنا البواسل اللذين يقاومون بأمعائهم الخاوية ظلم السجن والسجان، مشيرا أنة من الواجب على وزارة الصحة ان تلعب دورا أكبر من أجل العمل على ان يتلقى اسرنا العناية الطبية اللائقة مؤكدا على أستعداد وزارة الصحة للعمل على رعايتهم اذا ماسمح لها ذلك".

من جهة أخرى، لفت د.عابدين الانتباه الى أن هناك هجمة احتلالية على مدينة القدس وخصوصا المؤسسات الطبية منها قائلا:" إن المؤسسات الطبية والصحية المقدسية تتعرض لهجمة شرسة من الاحتلال الاسرائيلي تؤدي الى تقويضها بشكل أو بأخر واقول هنا بأننا سنبقى داعمين للمؤسسات الصحية المقدسية بكل ما أوتينا من قوه حتى لو كان ذلك على حساب مؤسساتنا في المحافظات الاخرى لكي تبقى درة المدائن صامدة مرابطة أمام الاحتلال وغطرسته".

وتطرق وزير الصحة الى ان تقديم الرعاية الطبية وسلامة المريض هما البوصلة الاساسية لمعيار تقدم الوزارة ورفع مستوى كادرها ومن هنا إنني أحث كافة زملائي الاطباء للعمل على متابعة التطورات العلمية المتسارعة في مجال الطب والجراحة والتشخيص من خلال المشاركة في الايام العلمية والمؤتمرات الطبية حيث إن وزارة الصحة لن تدخر جهدا جهدا في توفير الدورات التدريبية لرفع كفائة الاطباء وتمكين قدراتهم.

واضاف ان جودة الخدمة الطبية وسلامة المريض تستوجب ان يكون لدينا حوكمه رشيده تبدأ في كل دوائر الوزارة من رأس الهرم الى القاعدة ومعيار تطبيقها هو الشفافية والمسائلة.

من جهته، أكد د.صدقة رئيس المؤتمر على أن هذا المؤتمر هو الاول من نوعة والذي سيستمر بنسخ متوالية ومحطات متتابعة يأتي في سياق السياسة الراسخة للوزارة بتحسين الاداء ورفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، حيث إستعرض أهم الانجازات التي تم تنفيذها في خلال الاشهر القليله الماضية في مختلف الستشفيات في كافة محافظات الوطن والتي حازت على تقدير وإستحسان الحضور.
|212753|
وأضاف "أن الجودة وسلامة المريض عنوان كبير نسعى بكل جد وإجتهاد للوصول إلية يدا بيد مع طواقمنا الطبية التي نثق بقدراتها ونعطيها كل الدعم من أجل خدمة المريض أولا وأخيرا مقدما في الوقت نفسة شكرة العميق لكل الكوادر الطبية من أطباء وفنيين وتمريض وصيادلة وإداريين".

وفي نهاية المؤتمر، قام د.وليد زلوم مدير مستشفى الخليل ورئيس لجنة صياغة التوصيات بقراءة توصيات المؤتمر ومناقشتها حيث تم عرضها على الحضور من ثم تم إعتمادها.

من الجدير ذكرة، أن المؤتمر إشتمل على العديد من المحاضرات العلمية وإدارية تم فيها مناقشة كل المعوقات والتطلعات والطموحات التي تخص الوزارة بشكل عام والمستشفيات بشكل خاص إضافة للمواضيع المتعلقة بدائرة التحويلات للخارج من أجل الوصول الى خدمة طبية متميزة ومستدامة.