وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس بلدية بلفور: لا تنمية للخليل إلا برحيل المستوطنين ونحن ننتظر ذلك

نشر بتاريخ: 13/04/2013 ( آخر تحديث: 13/04/2013 الساعة: 23:02 )
الخليل- معا - اجري لقاء في بلدية الخليل بين داود الزعتري رئيس بلدية الخليل، وايتان بوتسباغ رئيس بلدية بلفور الفرنسية، ونائبته، ونائبة رئيس بلدية "اوركوي" الفرنسية، وعدد من طاقم القنصلية الفرنسية، ومؤسسة التعاون، اليوم السبت، بحضور اعضاء من مجلس بلدي الخليل، بهدف بحث سبل تفعيل التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية.

وقال بوتسباغ رئيس بلدية بلفور:"بواقع خبرتي كرئيس بلدية وبعد مشاهداتي لما يجري في مدينة الخليل وزياراتي المتكررة ارى انه لا مجال لتنمية المدينة وتطويرها إلا بعد رحيل المستوطنين وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وتمكن الفلسطينيين من السيطرة الكاملة على اجزاء المدينة المختلفة، ونحن نتفهم واقع حياة الفلسطينيين ونعمل منذ سنين ماضية من اجل تحقيق السلام ونحن بانتظار اليوم الذي تنتصر فيه الحقوق الفلسطينية في الوقت الذي نؤكد فيه استمرار دعم الشعب الفلسطيني بشكل عام ومدينة الخليل لما تجمعنا مع بلديتها من شراكة بشكل خاص".

واستهل اللقاء بحديث مطول حول العلاقات التي تجمع بلديتي "بلفور واركوي" الفرنسيتين مع مؤسسات الشعب الفلسطيني وأهمية التعاون المشترك بين البلديتين وبلدية الخليل في جميع القطاعات والامكانيات المتوفرة لتبادل الخبرات وتعزيز القدرات والمشاركة في حملات دولية ضاغطة لصالح القضية الفلسطينية والحفاظ على التاريخ والموروث الحضاري للبلدة القديمة من مدينة الخليل.

واكد الزعتري على أهمية الشراكة التعاونية مع الجهات الدولية ومع بلديتي "بلفور واوركوي" على حد خصوص والتنسيق المستمر من اجل تجسيد روح التعاون الإنساني بين شعوب العالم، والعمل الفاعل من اجل نصرة الشعوب المظلومة، وتحقيق العدالة الإنسانية التي دعت لها كل المعاهدات الدولية والشرائع السماوية.
|212857|
وأضاف رئيس بلدية الخليل بالحديث عن واقع مدينة الخليل السياسي والمعاناة التي يعيشها سكان البلدة القديمة في الخليل جراء سياسات الاحتلال ومحاولاتها لإفراغ البلدة القديمة وضرب عصبها الاقتصادي، مبينا ان بلدية الخليل تواجه هذه السياسات عبر خطة تنموية للمنطقة الجنوبية تسعى من خلالها لإنشاء منطقة صناعية جديدة تشمل جانبا مخصصا لتكنولوجيا المعلومات وتوفير شراكات مع شركات عالمية من ضمنها شركات فرنسية سيتم دعوتها اضافة لجهودها في تعزيز صمود المواطنين.

وبين الزعتري اهتمام بلدية الخليل في تفعيل التعاون مع بلديتي "بلفور واوركوي" ورفع مستوى التنسيق لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجالات مختلفة ضمن خطة البلدية الرامية الى تطوير العلاقات مع كافة البلديات والمؤسسات الدولية، لتعزيز الشراكة وتطوير مضامينها.

وفي نهاية اللقاء، دعا بوتسباغ رئيس بلدية الخليل لزيارة بلفور، بهدف التباحث لوضع تصور شامل للمشاريع المشتركة للمستقبل بما يحقق الرؤية التنموية للمدينتين.

وكان قد سبق اللقاء جولة مدينة للوفد في البلدة القديمة ومحيط الحرم الابراهيمي الشريف اصطحبهم فيها د.انور ابو عيشة عضو المجلس البلدي شرح لهم خلالها واقع حياة المواطنين في ظل اجراءات الاحتلال الاسرائيلي ووجود المستوطنين فيها.