وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مكتب التشغيل بوزارة العمل وتربية الخليل يبحثان سبل التعاون

نشر بتاريخ: 14/04/2013 ( آخر تحديث: 14/04/2013 الساعة: 10:37 )
الخليل- معا- ضمن الاتفاقية التي تمت بين مديرة التربية والتعليم في الخليل نسرين عمرو، ومدير مكتب التشغيل والتوظيف متعد الخدمات محمد الشلالدة، حول تقديم خدمة الإرشاد المهني لطلاب المرحلة الثانوية، تم عقد عدة لقاءات لإرشاد طلاب الصف العاشر في مدارس منطقة الخليل وتفوح وبيت كاحل وذلك من اجل مساعدة الطلاب على اختيار التخصص المناسب حسب ميولهم ورغباتهم واحتياجات سوق العمل المحلي.

وقام طاقم مكتب التشغيل والتوظيف المؤلف من ايمن دعنا رئيس قسم التنمية (التوجيه والإرشاد) وحسن العطاونه رئيس قسم التشغيل المحلي وم.جيهان الدحنوس رئيس قسم الحاسوب والتقارير بعقد لقاء حول التوجيه والإرشاد المهني تحت عنوان " اتخاذ القرار الطريق نحو النجاح" وذلك في مدرسة الشهيد داوود العطاونه الثانوية للبنين و مدرسة نصار العصافره الثانوية للبنات في بيت كاحل.

ورحب مدير مدرسة الشهيد داوود العطاونه أ. خليل صلاح و الاستاذة غادة ابو منشار مديرة مدرسة نصار العصافرة بالمدرّبين،و وضعوا الطلبة في تصور عام عن البرنامج والمحاضرة،شاكرين المدرّبين على جهودهم وجهود وزارتهم في تنمية المهارات الذهنية، وتحديد أولويات الطلبة في إطار دراستهم و حياتهم المهنية.

في بداية اللقاء قدم العطاونه شرح موجز عن فكرة البرنامج والهدف العام منه ،وعن دور وزارة العمل والخدمات التي تقدمها في مجال التشغيل والتوجيه والإرشاد المهني.

وطرح دعنا، عدة أسئلة على المشاركين للتعرف على مستوياتهم والمعلومات المتوفرة لديهم حول موضوع اللقاء ،ومن ثم تم عرض المادة التدريبية والتي استخدم فيها أسلوب العصف الذهني والمشاركة الفاعلة من قبل المشاركين.

وخلال اللقاء، تم عرض قصة تدريبية ومناقشتها والخروج بتوصيات وتلخيص من خلال مناقشة موضوع القصة، حيث تم التطرق لمجموعة من المحاور في اللقاء وهي: أهم التساؤلات التي تدور في ذهن الطلبة في هذه المرحلة، طرق اتخاذ القرارات، و أنواع القرارات.

وقدمت الدحنوس نبذة عن سوق العمل الفلسطيني و أهمية معرفة احتياجات سوق العمل قبل اتخاذ قرار بخصوص مهنة المستقبل، وكذلك تم تعريف المشاركين بالمؤسسات المهنية و المدارس الصناعية في محافظة الخليل و طبيعة التخصصات المهنية الموجودة في كل مؤسسة.

وخرج اللقاء بتوصيات تفعيل النشاطات والورش والدورات في مجال التوجيه والإرشاد المهني والتبصر الذاتي. والبقاء على اتصال ومتابعة مع دائرة التشغيل وتقديم الخدمات الإرشادية للطلبة أثناء المراحل القادمة والمرحلة الجامعية.

وقدّم أ. خليل صلاح و أ.غادة ابو منشار شكرهم للمدرّبين لجهودهم، و بدورهم قدم طاقم التشغيل شكرهم الجزيل للمدارس على جهودهم المبذولة من أجل الرقي في مستوى الطلبة والعمل على التنمية المستدامة في المجتمع.